رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الشوايات تشتكي من البوار في عيد اللحمة باﻹسماعيلية

الشوايات تشتكي من البوار في عيد اللحمة باﻹسماعيلية

أخبار مصر

مستلزمات الشوي ..هوايات ..وشوايات وفحم

بعد تزامنها مع دخول المدارس..

الشوايات تشتكي من البوار في عيد اللحمة باﻹسماعيلية

ولاء وحيد 01 أكتوبر 2014 14:11

قبل أن تدق الثامنة صباحًا، كان عادل قد أتم رص الشوايات والهوايات وأجوال الفحم أمام محله التجاري بسوق الجمعة؛ استعدادًا لاستقبال الزبائن الذين يقبلون على شراء مستلزمات شيّ اللحوم قبل عيد الأضحى المبارك، لإنجاز ما يمكنه تحقيقه من مكاسب فى الموسم الذي وصفه بـ"المضروب" هذا العام. 

وقال عادل سليمان (بائع )، إن الإقبال هذا العام على شراء مستلزمات الشيّ ضعيف للغاية ونسبة المبيعات لم تتجاوز الـ30%، وهي النسبة المتعارف عليها في مثل هذا التوقيت من كل عام. مشيرًا إلى أن مستلزمات الشيّ لا تجد الرواج الكامل لها  هذا العام، رغم أننا في موسم الأضاحي والذبح وتناول اللحوم.

وأرجع سليمان انخفاض الإقبال هذا العام لتزامن حلول عيد العيد مع موسم دخول المدارس وإحجام الكثيرين عن شراء الأضاحي، مضيفًا أن "من لديه شواية من السابق لن يشتري هذا العام، فبضاعتنا تعد معمرة عند الزبائن ولا تستهلك، قط ما يستهلك هو الفحم".

 

وتابع:  "أكثر من 50 عامًا وأنا أعمل بهذه المهنة، وقد توراثتها عن والدي وجدي . ومنذ عملي وأدوات الشي لم تتغير ربما طرأ بعض التطوير والتغيير، ولكنها على الفحم كما هي"، مضيفاً "أن شوايات الكهرباء وشوايات البوتاجاز قد تستعيض بها ربات البيوت  عن شوايات الفحم، ولكن يبقى طعم ونكهة الشي على الفحم له مذاق خاص وممتع".

 

وأضاف محمد إسماعيل (بائع)، أن سعر الشواية يتراوح ما بين 35 إلى 100 جنيه على حسب الحجم والخامة المصنوعة منه، والهوايات لا يتجاوز سعرها 7 جنيهات، وسعر كيلو الفحم 8 جنيهات فقط.

 وقالت أم أسماء: "قبل العيد عليّ أن أجهز أدوات الشي (شواية وسيوخ وشبكة حديد وهواية وفحم)، حيث تتجمع الأسرة ونشوي اللحوم في وليمة كبيرة.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان