رئيس التحرير: عادل صبري 09:38 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الصيادلة: الصحة تجبر المرضى على إقرارات لإخلاء مسئوليتها عن سوفالدي

الصيادلة: الصحة تجبر  المرضى على إقرارات لإخلاء مسئوليتها عن سوفالدي

أخبار مصر

عقار سوفالدي

الصيادلة: الصحة تجبر المرضى على إقرارات لإخلاء مسئوليتها عن سوفالدي

بسمة الجزار 01 أكتوبر 2014 13:07

أكد الدكتور هيثم عبد العزيز، عضو نقابة الصيادلة، رئيس لجنة الصيادلة الحكوميين، أن وزارة الصحة لن تسمح بصرف عقار سوفالدي لأي مريض بفيروس سي إلا بعد إجباره على التوقيع على 3 إقرارات، لإخلاء المسئولية عن الوزارة.

من بين هذه الإقرارات أن يوقع المريض على أنه موافق على استخدام العقار وأن الوزارة غير مسئولة عن أثاره الجانبية، وإقرار آخر بشأن استخدام نتائج التحاليل الخاصة به في الدراسات ولعمل أبحاث علمية دون اعتراض منه، مؤكدًا أن الوزارة جهة خدمية وليست بحثية ورغم ذلك فهي تقوم بإجراء أبحاث على المرضى بالإجبار في سبيل الحصول على العقار.

وأشار خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد ظهر اليوم بدار الحكمة حول عقار سوفالدي لعلاج فيروس سي، إلى أن الدراسات تؤكد إمكانية إنتاجه بتكلفة بيع 160 دولارا فقط حيث إن سعر الجرام يتراوح من دولار إلى 2 دولار حيث يحتاج المريض 34 جراما فقط بما يعادل 68 دولارا تقريبًا.

ونفى اتهام وزارة الصحة بأي شكل وإنما هو طرح تساؤلات بحاجة لإجابة من المسئولين بالوزارة، مشددًا على أن تجارة الدواء هي ثاني أكبر وأكثر التجارات ربحًا عالميًا حيث يصل حجم تجارة الدواء 4 مليون دولار بما يعادل 29 مليار جنيه مصري، قائلًا إن مصر بها 11 مليون و800 ألف مصابًا بفيروس سي، فضلًا عن أن الجين الرابع هو الأكثر انتشارًا بمصر.

وأضاف أن هناك نوعا من الشفافية الغائبة أو المفقودة حول عقار سوفالدي حيث إن وزارة الصحة لم تطلع النقابة على المفاوضات التي تمت مع شركة العقار كما أنها رضخت لكل شروط الشركة المنتجة ومن بينها منح مصر عبوات من العقار بلون أصفر مختلف عن المتداول في أمريكا خوفًا من التهريب في ظل ضبابية التفاصيل الخاصة بالدراسات الإكلينيكية التي قامت بها الشركة على العقار.

وتساءل: هل الشركة قدمت بإجراء الدراسات على عدد كافٍ من المصابين بالجين الرابع من الفيروس؟ مبديًا اندهاشه من تصريح مخترع العقار الذي قال إنه سيجري تجارب المرحلة الثانية بمصر، وكأن المصريين فئران تجارب، كما أن الوزارة تعاقدت بالمرحلة الأولى خلال 6 أشهر على 250 ألف جرعة فقط في حين أن مصر بها 12 مليون مريض يضاف إليهم 150 ألف مريض سنويًا.

وأوضح عبد العزيز أن الوزارة أعلنت عن إسناد حق إنتاج العقار من خلال شركتي ممفيس والنيل للأدوية، قائلًا: ولكننا لم نعرف تفاصيل عن سعر العقار، مبديًا استيائه من إسناد وزارة الصحة توزيع الدواء لشركة خاصة ولم يسند إلى إحدى شركات الدواء الوطنية.

اقرأ أيضاً :

توقف الكشف الطبي على مرضى فيروس سي في إجازة عيد الأضحى

تمرد الصيادلة: خفض سعر سوفالدي من 15 ألفا إلى 2200 جنيه بالصيدليات

ممفيس والنيل للأدوية تحصلان على حق إنتاج سوفالدي بمصر

الصحة تسند استيراد عقار سوفالدي لشركة فارما أوفر سيز


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان