رئيس التحرير: عادل صبري 06:54 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الصيادلة: لدينا 12 مليون مريض بالكبد.. وأمريكا تعاملهم كفئران تجارب

الصيادلة: لدينا 12 مليون مريض بالكبد.. وأمريكا تعاملهم كفئران تجارب

أخبار مصر

سوفالدي

الصيادلة: لدينا 12 مليون مريض بالكبد.. وأمريكا تعاملهم كفئران تجارب

بسمة الجزار 01 أكتوبر 2014 12:41

أكد الدكتور وائل هلال، أمين صندوق نقابة الصيادلة، أن وضع فيروس سي في مصر خطير وأصبح يهدد الأمن القومي، ووفقًا للإحصائيات فإن 12 مليون مصاب بالتهاب الكبد الوبائي سي وهو ما يجعل مصر تحتل المركز الأول عالميًا في الإصابة بهذا المرض، إلا أن الشركة المنتجة لعقار سوفالدي تعاملهم على أنهم فئران تجارب.

وشدد هلال علي أهمية عمل دراسة إكلينيكية على عينة من المرضى لتحديد الآثار الجانبية للعقار وذلك قبل المجازفة بإعطائه للمرضى دون معرفة أضراره على صحة المريض، مطالبًا الحكومة بإنشاء هيئة عليا للدواء من أجل القيام بمثل هذه المهام.

جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد ظهر اليوم الأربعاء، بدار الحكمة بشأن عقار فيروس سي الجديد سوفوسبوفير "سوفالدي"، إنتاج شركة جلياد الأمريكية.

وأوضح هلال أن النقابة منوطة بتوفير هذا العقار اﻵمن لملايين المصريين والحاصل على FDA هيئة الدواء والغذاء الأمريكية المنشأة منذ 100 عامًا والتي ينقص مصر وجودها، ففي 6 ديسمبر 2013 صرحت الهيئة باستخدام العقار في شكل أقراص مع الإنترفيرون والريبافيرين كورس علاجي متكامل، وذلك لمختلف جينات الفيروس وأبرزها الجين الرابع المنتشر في مصر.

وتابع: إنه من حق مصر باعتبارها دولة بها وباء فيروس سي وبها أعلى معدلات الإصابة على مستوى العالم ووفقًا لاتفاقية التربس إنتاج الدواء محليًا ودون الرجوع للشركة المنتجة، مؤكدًأ أن وزارة الصحة قامت بتسعير العقار بالصيدليات الخاصة بـ14940 جنيهًا للعبوة الواحدة، في حين أن كل دواء له 12 مثيل، بعد الشكوى قامت بتسعيره بـ2670 جنيهًا لـ28 قرصًا فقط .

وشدد هلال على أننا بحاجة إلى دراسة إكلينيكية على عينة من المرضى لتحديد الأثار الجانبية للعقار وذلك قبل المجاذفة بإعطائه للمرضى دون معرفة أضراره على صحة المريض، مطالبًا الحكومة بإنشاء هيئة عليا للدواء من أجل القيام بمثل هذه المهام.


 

اقرأ أيضا:

مرضى الكبد بالدقهلية يشتكون من المواعيد وارتفاع التكاليف

سوفالدي-لشركة-فارما-أوفر-سيز">الصحة تسند استيراد عقار سوفالدي لشركة فارما أوفر سيز

سوفالدي-أكتوبر-المقبل">مستشفى القباري بالإسكندرية: سوفالدي-أكتوبر-المقبل">العلاج بـ سوفالدي أكتوبر المقبل

سوفالدي">مركز الكبد بأسوانسوفالدي">: 100 سوفالدي">حالة يومياً للحصول على سوفالدي">"سوفالدي">سوفالديسوفالدي">"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان