رئيس التحرير: عادل صبري 02:43 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بعد 3 افتتاحات وإقالة مديره.. متحف السويس يستقبل المواطنين

بعد 3 افتتاحات وإقالة مديره.. متحف السويس يستقبل المواطنين

أخبار مصر

زيارة طلابية للمتحف

بالصور..

بعد 3 افتتاحات وإقالة مديره.. متحف السويس يستقبل المواطنين

كريم عبد المعين 01 أكتوبر 2014 10:17

أخيراً وبعد 3 افتتاحات متعاقبة.. استقبل متحف السويس القومي صباح اليوم الأربعاء، العشرات من طلاب المدراس وذلك تطبيقا لقرار الدكتور ممدوح الدماطي وزير الاثار بفتح المتحف مجانا امام المواطنين بذكري انتصارات أكتوبر.

 

وكانت مصر العربية قد انفردت بخبر اغلاق متحف السويس أول أمس بعد دقائق من انتهاء وزير الآثار ومحافظ السويس اللواء العربي السروي افتتاح المتحف. وقرر محافظ السويس إقالة نصر محمد، مدير المتحف، بعد قيامه بإغلاق البوابات وطرد المواطنين بعد انتهاء زيارة الوزير وتكليف منير كامل مدير المتابعة الميدانية بالإشراف على تنظيم زيارات طلابية للمتحف.

 

وأقيم متحف السويس القومي بتكلفة تصل إلى 46 مليون جنيه على مساحة 6 آلاف متر مربع، والذي يحكي تاريخ الحضارة المصرية وتاريخ السويس منذ عصر ما قبل التاريخ وعصر الفراعنة وحتى العصر الحديث، كما يحكي حفر قناة السويس منذ الأسرات الأولى في عصر الفراعنة؛ ويسرد كذلك حفر القناة في الفترة من 1859 في عهد الخديوي إسماعيل وحتى عام 1869.

 

ومن القاعات الموجودة داخل المتحف قاعة كبار ملوك وحكام مصر والعربة الملكية التي استقلتها الملكة أوجيني ملكة فرنسا للمشاركة في حفل افتتاح قناة السويس عام 1869 في عهد الخديوي إسماعيل.

 

بالإضافة إلى قاعات عجرود والقلزم والتعدين والملاحة والتجارة وقاعة سيزوستريس والمحمل الذي كان يبدأ من السويس إلى الأراضي الحجازية حاملا كسوة الكعبة، وأيضا السفينة التي شاركت في التجارة إلى بلاد بونت في عهد الملكة حتشبسوت ملكة مصر في ذلك الوقت والتي تؤكد أن التجارة والموانئ موجودة منذ القدم بالسويس.

 

ومتحف السويس افتتح في عهد وزير الآثار السابق محمد ابراهيم في 25 يناير 2012 ثم افتتحه ممدوح الدماطي الوزير الحالي مرتين خلال 3 أشهر.

اقرأ ايضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان