رئيس التحرير: عادل صبري 09:23 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

قيادي نوبي بالإسكندرية يهدد برفع دعاوى دولية ضد الحكومة

قيادي نوبي بالإسكندرية يهدد برفع دعاوى دولية ضد الحكومة

أخبار مصر

خالد شريف"عضو لجنة الملف النوبي بالإسكندرية"

بعد إلغاء قطارات النوبة..

قيادي نوبي بالإسكندرية يهدد برفع دعاوى دولية ضد الحكومة

رانيا حلمي 30 سبتمبر 2014 15:22

قال خالد شريف، عضو لجنة متابعة الملف النوبي بالإسكندرية، إن إلغاء القطارات المخصصة لأهالي النوبة، يعتبر تعنتًا واضحًا من الحكومة ومن الدولة ومقصود لتهميش النوبيين، وهو ما يوضح العنصرية ضدهم.

وأضاف شريف لـ"مصر العربية"، أنهم لا ينتقدون موقف بعض القبائل العربية من تقديم بلاغات للنائب العام، بسبب تخصيص قطار لأهل النوبة دون غيرهم.

وأوضح أنهم قد لا يعلمون ما فعله أهل النوبة، وما ضحوا به، لكنه يعيب على بعض من يتاجرون بهذا الأمر للوصول لمجلس الشعب، أو على الهيئات الحكومية التي استجابت لهذه الدعوات، ومنعت أهالي النوبة من حقهم في قضاء إجازة عيد الأضحى مع عائلاتهم في أرض النوبة، كما رأى أن إثارة مثل هذه التساؤلات قد تؤدي إلى إثارة الفتنة، واصفًا ما يحدث بأنه محاولة للالتفاف على حقوق النوبيين وإلهاء النوبيين بشيء آخر.

وأشار شريف إلى أن قطار النوبة يخرج منذ عام 1975، والذي يقل أهل النوبة من المحافظات إلى أرض النوبة في الأعياد، وأنه يعد حقًا مكتسبًا للنوبيين بعد تهجيريهم من أرضهم، حتى يتمكنوا من رؤية عائلاتهم في هذه المناسبة.

وتابع: "قرار وقف القطارات نتيجة ورود شكاوى للنائب العام من قبل بعض القبائل العربية، كما طالبت الهيئة من أهل النوبة التواصل مع المسئولين في القاهرة"، مؤكدة أن الأمر لم يعد بين يديها، وهو ما فعله وفد منهم أمس، حيث توجهوا لمكتب رئيس الوزراء، الذي أرسلهم لمكتب وزير النقل، إلا أنهم لم يتوصلوا لأي نتيجة.

وأضاف أن الرد الوحيد الذي جاء من قبل المسئولين هو إمكانية توفير قطار واحد فقط بسعر التذكرة العادية، مؤكدًا أن ذلك يؤدي إلى تعقيد الأمر أكثر، فتخصيص قطار واحد بدلاً من 2 وإلغاء تخفيض سعر التذكرة يمنع الكثيرين من السفر، كما أنه لم يتح لهم فرصة إيجاد البديل؛ قائلاً: "مين دلوقتي يقدر يتصرف في 200 جنيه لكل فرد من أسرته علشان يسافر بيهم وفين الوسيلة التانية اللي يسافروا بيها"، مشيرًا إلى وجود حوالي 30 هيئة نوبية بالإسكندرية، كان يتم تخصيص عربتين لكل هيئة.    

وأكد شريف، أنهم سيقومون بخطوات تصعيدية برفع دعاوى للمطالبة بحقهم، وأنهم على استعداد لرفع الأمر للمحاكم الدولية، على أن تتم مناقشة الأمر في المؤتمر الذي يعقد اليوم بمقر النادي النوبي بالإسكندرية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان