رئيس التحرير: عادل صبري 12:25 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فقراء سوهاج: اللحمة البلدي بتزورنا كل سنة مرة.. والصومالي على قد إيدنا

فقراء سوهاج: اللحمة البلدي بتزورنا كل سنة مرة.. والصومالي على قد إيدنا

أخبار مصر

اللحمة البلدي لا يشتريها إلا الأغنياء

فقراء سوهاج: اللحمة البلدي بتزورنا كل سنة مرة.. والصومالي على قد إيدنا

رضوان الشريف 30 سبتمبر 2014 14:16

"بنستنى العيد الكبير من السنة للسنة علشان نشوف اللحمة البلدي.. بس الحمد لله ربنا عوضنا باللحمة الصومالي، بس ياريت ما يغلاش هوا كمان علشان لو زاد جنيه كمان مش هنقدر نشتريه".. بتلك الكلمات عبرت "عواطف محمود" بسوهاج عن أملها في الحصول على اللحم البلدي بمذاقه "المميز" خلال عيد الأضحى بعد أن قاطعته طوال العام لارتفاع أسعاره، دون أن تنسى مناشدة الحكومة المصرية: "ارحموا الفقراء علشان ربنا يرحمكم".

ولا تخفي عواطف (ربة منزل) خشيتها من عدم حصولها على لحوم بلدي هذا العام بسبب ارتفاع أسعار اللحوم بشكل غير مسبوق، مؤكدة أن كثيرا من أهل الخير الذين كانوا يوزعون عليها من أضاحيهم لن يذبحوا هذا العام، بل إن بعضهم بدأوا يزاحمونها على المنافذ القليلة لشراء الصومالي.

وعزف كثير من المواطنين عن شراء أضحية هذا العام أمام ارتفاع الأسعار وزيادة الأعباء المادية عليهم، وبات بعضهم يعولون خلال هذا الموسم على اللحوم المستوردة؛ مبدين تذمرهم من بدء ارتفاع أسعارها هي الأخرى، حيث زادت أسعارها على 40 جنيها للكيلو.

من جانبه قال علي عبد الجواد (فلاح) إن ارتفاع أسعار الأعلاف والكهرباء والسولار وكلها مواد نحتاجها في الزراعة والتسمين جعل أسعار المواشي ترتفع بشكل مبالغ فيه، وكذلك ارتفعت بالتالي أسعار اللحوم وانعكس ذلك على الفقراء فقط، والحل في دعم الحكومة؛ لكن بالعكس؛ بدل  ما تقوم الحكومة بدعم الفقراء قامت بإلغائه.

وذكر محمد راجح محاسب أن ارتفاع الاسعار لا يتوافق مع الدخول التي ظلت ثابتة أو زادت بمعدلات بسيطة وليس لكل المواطنين مما خلق فجوة بين طبقات المجتمع فزاد الغني غنى وزاد الفقير فقرا، واللي زاد الطينة بلة إلغاء الدعم عن المنتجات البترولية فانعكس على الزراعة وزادت أسعار اللحوم.

وفي المقابل صرح شمس الدين يوسف، وكيل وزارة التموين بسوهاج، أن المديرية قد قامت بتوفير كميات كبيرة من اللحوم البلدية والطازجة، وكذلك الأبقار والأغنام المستوردة حية ومذبوحة بالمذابح المصرية، وإقامة شوادر اللحوم بجميع أنحاء المحافظة لتوفير اللحوم بأسعار مناسبة، حيث وفرت المحافظة بالاشتراك مع مديرية التموين ومديرية الزراعة عدد 271 رأس أبقار وجاموس بلدي، من مشروع تعاقدات التسمين مع المزارعين بسعر الكيلو الطازج 48 جنيهاً وعدد 170 رأس ماشية من مشروع المحافظة بسعر 55 جنيهاً للكيلو طازج.

 

وأوضح أنه تم  الطرح بالشركة المصرية لتجارة الجملة في منافذها المنتشرة بجميع أنحاء المحافظة؛ عدد 12 عجل أسترالي، لحوماً مبردة طازجة، بسعر الكيلو 45 جنيهاً، وعدد 8 عجول سودانية، لحوماً مبردة طازجة، بسعر الكيلو 40 جنيهاً، وعدد 8 عجول أثيوبية، لحوماً مبردة طازجة، بسعر الكيلو 35 جنيهاً، كما عرض عدد 125 خروفاً بلدياً حياً للأضحية بسعر الكيلو 35 جنيهاً، وعدد 50 خروفاً أسترالياً لحوم ضأن مبردة طازجة، بسعر الكيلو 38 جنيهاً، كما تعرض 1250 كيلو لحوم ضأن مجمدة، أجزاء خلفية وريش، بسعر يتراوح من 38 إلى 40 جنيهاً للكيلو، كما تعرض 6000 كيلو لحوم برازيلية مجمدة بسعر الكيلو 35 جنيهاً، إضافة إلى كميات كبيرة من الدواجن المجمدة البرازيلية بسعر الكيلو 14.25 جنيهاً.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان