رئيس التحرير: عادل صبري 12:26 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"الظواهرى": سنفقد احتياجاتنا من مياه النيل بعد 40 شهرًا من بناء "سد النهضة"

"الظواهرى": سنفقد احتياجاتنا من مياه النيل بعد 40 شهرًا من بناء "سد النهضة"

أ ش أ 13 يونيو 2013 07:40

 قال الدكتور علاء الظواهري، خبير السدود عضو اللجنة الثلاثية لدراسة أثار سد النهضة، إن مصر لها حق تاريخي في مياه نهر النيل لكن إثيوبيا لا تعترف بهذا الحق، وهي نقطة خلافية كبيرة.


وقال الظواهري في مقابلة مع قناة "العربية" مساء أمس الأربعاء، إن سد النهضة له أضرار كبيرة على مصر، موضحًا أن الهدف الرئيسي من اللجنة الثلاثية كان يقضي بضرورة أن تعطي إثيوبيا كافة التصميمات والدراسات الخاصة بسد النهضة، لكن هذا لم يحدث.


وأوضح خبير السدود أن التقارير التي قدمها الإثيوبيون للجنة الثلاثية ضعيفة وغير مكتملة، مؤكدًا أنه يمتلك تقارير إثيوبية تثبت أنه عقب مرور 40 شهرًا من بناء سد النهضة ستفقد مصر احتياجاتها من مياه نهر النيل.


ومن جهة أخرى، قال المهندس عصام عبد العزيز، مقرر لجنة الموارد المائية والري بحزب الحرية والعدالة، منسق لجنة المياه بنقابة المهندسين، إن التصريحات التي أدلى بها المتحدث الرسمي الإثيوبي، أمس الأربعاء "مستفزة".


وأضاف أن إثيوبيا سببت إحباطا للحكومة المصرية بإنشاء سد النهضة، وليس كما زعمت إثيوبيا بأن التصريحات التي أدلى بها بعض رموز المعارضة أثناء لقاء الرئيس محمد مرسي والأحزاب بأنها سببت لهم إحباطًا.


وأوضح مقرر لجنة الموارد المائية والري بحزب الحرية والعدالة أن الموقف المصري صلب، ولا يحتاج من أحد أن يراهن عليه.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان