رئيس التحرير: عادل صبري 03:30 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

هشام جنينة: عبارة "السلام 98" غرقت عمداً

هشام جنينة: عبارة "السلام 98" غرقت عمداً

صحف 12 يونيو 2013 08:01

المستشار <a class=هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات" src="/images/news/ee9eacc86ea0664f52366ab641f9a1c0.jpg" style="width: 600px; height: 350px;" />قال المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، إن التحقيقات التى أجراها الجهاز بشأن منظومة النقل البحرى فى البلاد، كشفت النقاب عن وقوع أخطاء متعمدة تسببت فى كارثة العبارة التى راح ضحيتها أكثر من ألف مصرى.

 

وأضاف جنينة - فى حوار نشرته صحيفة "الأهرام" اليوم- أن منظومة النقل البحرى تعانى فسادا شديدا قد ينجم عنه تكرار المآسى الشبيهة بغرق العبارة السلام 98، ومن قبلها سالم اكسبريس.

 

وأكد "جنينة" أن المعلومات التى توصل إليها الجهاز تتضمن كشفا للأسباب الحقيقية لغرق العبارة، وأن ما حدث لم يكن إهمالا ولكنه تعمد واستهانة بأرواح المصريين، وخاصة فيما يتعلق بطريقة التعامل مع الاستغاثة وعدم السعى لانقاذ الضحايا، بحسب تأكيده.

 

 يذكر أن عبارة السلام 98 ، غرقت في 2 فبراير 2006 في البحر الأحمر وهي في طريقها من ضبا المدينة السعودية إلى سفاجا وكانت السفينة تحمل 1،312 مسافرا و 98 من طاقم السفينة. 

 

وأشارت التقارير الأولية عن بعض الناجين من الحادثة إلى أن حريقا نشب في غرفة محرك السفينة وانتشر اللهيب بسرعة فائقة، وتمت المكافحة باستخدام مضخات تقوم بسحب مياه البحر عبر الخراطيم إلى داخل السفينة وكانت مضخات تنشيف السفينة والتي تقوم بسحب المياه من داخل السفينة إلى خارجها لا تعمل، وأدى ذلك إلى اختلال توازن السفينة بسبب تجمع مياه المكافحة على جنب واحد مما أدى إلى انقلابها ومن ثم غرقها.

 

تم تداول القضية على مدى 21 جلسة طوال عامين استمعت خلالها المحكمة لمسئولين هندسيين وبرلمانيين وقيادات في هيئة موانئ البحر الأحمر وهيئة النقل البحرى. وتم الحكم في قضية العبارة في يوم الأحد الموافق 27 يوليو 2008 ، في جلسة استغرقت 15 دقيقة فقط تم تبرئة جميع المتهمين وعلى رأسهم ممدوح إسماعيل مالك العبارة ونجله عمرو الهاربان بلندن وثلاثة أخرون هم : ممدوح عبد القادر عرابى ونبيل السيد شلبى ومحمد عماد الدين بالإضافة إلى أربعة أخرىن انقضت الدعوى عنهم بوفاتهم, بينما عاقبت المحكمة صلاح جمعة ربان باخرة أخرى "سانت كاترين", وقضى الحكم بسجنه لمدة ستة أشهر مع إيقاف التنفيذ ودفع غرامة بقيمة عشرة آلاف جنيه مصري (حوالي 1200 يورو) بتهمة عدم مساعدة "السلام 98".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان