رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 صباحاً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

استقلال الصحافة: بيان الاتحاد الأوروبي يدعم اﻹرهاب في مصر

استقلال الصحافة: بيان الاتحاد الأوروبي يدعم اﻹرهاب في مصر

أخبار مصر

بشير العدل

مؤكدة أن اﻻتحاد وقع في نفس خطأ هيومن رايتس ووتش

استقلال الصحافة: بيان الاتحاد الأوروبي يدعم اﻹرهاب في مصر

ممدوح المصري 17 سبتمبر 2014 11:13

أدانت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، بيان الاتحاد الأوروبي أمام دورة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، والذي انتقد الحريات في مصر، وخاصة حرية التعبير ووضع الصحافة المصرية، مشيرةً إلي أنه يقدم نموذجًا جديدًا للجهل بالمتغيرات السياسية في مصر، واستمرارًا لتحدي إرادة الشعب المصري في تقرير مصيره. وتحديد مستقبل بلاده.

وقالت اللجنة، في بيان لها حصلت "مصر العربية"، علي نسخة منه، أن بيان اﻻتحاد اﻷوروبي يحمل في طياته دعمًا للإرهاب، وتشجيعًا على نشر الفوضى وعدم الاستقرار، وهو ذات النهج الذي تحاول الجماعات الإرهابية أن تسلكه، بهدف هدم دعائم الدولة، تحقيقا لأهداف وأطماع استعمارية تسعى إليها تنظيمات ودول وقوى الشر العالمية. على حد تعبير اللجنة.

ووصفت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، بيان الاتحاد وخاصة المتعلق منه بشأن مناخ الصحافة، بأنه ممسوخ، ومليء بالمغالطات، وحمل نفس العبارات التي جاءت في تقرير صادر عن الاتحاد في فبراير الماضي، في أعقاب اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد ، وكانت العبارات من قبيل "الاعتقالات المسيسة" و"الترهيب ضد الصحفيين الأجانب.

وأكدت اللجنة أن بيان الاتحاد الأوربي اعتمد على معلومات قديمة، لم تراع التغيرات السياسية في مصر، مما ينمّ عن جهل أوروبي بالشأن السياسي في مصر، منوهةً إلى أن تقرير الاتحاد وقع في ذات الخطأ الذي وقع فيه تقرير منظمة "هيومان رايتس ووتش" الأخير، الذي لم يستند إلى شهادات حقيقية للأحداث ، واعتمد على طرق غير دقيقة في جمع البيانات.

ومن جانبه، أعرب بشير العدل، مقرر اللجنة، عن بالغ استيائه لتركيز تقرير الاتحاد على مناخ الصحافة في مصر ووصفه بما ليس فيه، وتجاهل الاتحاد وغيره من المنظمات التي تدعى حفاظًا على حقوق الإنسان، ما تعرض له الصحفيون فى غزة من قتل متعمد من جانب قوات الاحتلال الصهيوني، وكذلك القوانين الصارمة التي تطبقها إدارة أوباما ضد الصحفيين خاصة ما يتعلق منها بالأمن القومي.

وأشار العدل، إلى أن التقارير الدولية عن الأوضاع في مصر ومنها تقرير الاتحاد الأوروبي الأخير تكيل بمكيالين، ولا تلتزم العدالة في تناول الأوضاع.

وأكد "العدل" أن ما يتعرض له الصحفيون في مصر، إنما هو نتاج لسياسات الترهيب والتحريض والتدمير والتهديد، التي تنتهجها جماعات الظلام السياسي والديني، وهو ما يفسر سقوط العشرات من الصحفيين، ما بين شهداء وجرحى في تظاهرات دعت إليها جماعات لا تؤمن باستقرار الوطن، ليكون هؤلاء الصحفيون ضحايا العنف والعنف المضاد.


 

اقرأ أيضًا:

استقلال الصحافة: تصريحات رشوان نظرية

استقلال الصحافة: نرفض ابتزاز لجنة قيد النقابة

عبدالمحسن سلامة: أعتزم الترشح لمنصب نقيب الصحفيين

استقلال الصحافة: أخبار اليوم تجهز «رزق» نقيبا للصحفيين

استقلال الصحافة تستنكر العدوان الإسرائيلي

استقلال الصحافة تحذر من سيطرة المال الحزبي


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان