رئيس التحرير: عادل صبري 05:10 مساءً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

وزير الري: زيارتي لإثيوبيا لرؤية السد بعيني

وزير الري: زيارتي لإثيوبيا لرؤية السد بعيني

أخبار مصر

جانب من اجتماع وزير الرى مع السفير الإثيوبى

وزير الري: زيارتي لإثيوبيا لرؤية السد بعيني

شعبان جمال 17 سبتمبر 2014 09:46

استقبل الدكتور حسام مغازي، وزير الري والموارد المائية، السفير الإثيوبى بالقاهرة محمود درير، لمناقشة آخر التطورات بملف سد النهضة، وبدء عمل اللجنة الوطنية المشتركة بين مصر وإثيوبيا والسودان حول السد.

من جانبه قال وزير الري، خلال لقائه والسفير الإثيوبي إنه بحث إجراءات زيارة الوفد المصرى المرتقبة نهاية هذا الأسبوع لإثيوبيا، وزيارة "سد النهضة الإثيوبي".

وأضاف مغازي أنه سيزور سد النهضة ليري السد بعينه، مضيفا "لن نترك لأحد من الأطراف يصطاد في الماء  العكر  ويسيء للعلاقات المشتركة، وهو ما يؤدي إلى استعادة قوة العلاقات بين القاهرة وأديس أبابا مرة أخرى".

وأضاف الوزير: إن الجانب الإثيوبي يريد توليد كهرباء، وتعهد بعدم إنقاص المياه الواردة إلى مصر، واستمرار المفاوضات مع إثيوبيا خلال الستة شهور المقبلة، مؤكداً  علي أن مصر لا تسعي إلى الصدام وأنها لا تمانع من إقامة أية مشروعات تنموية بدول حوض النيل طالما لا تسبب ضرراً لمصر".

وأشار إلى أنه، سيتم خلال اجتماعات اللجنة الوطنية التي تضم 12 عضواً  من مصر والسودان وأثيوبيا بالعاصمة أديس أبابا سيتم خلاله تبادل الدراسات حول سد النهضة، بالإضافة إلى الاتفاق حول أعمال المكتب الإستشارى لاستكمال دراسات الملء والتفريغ والآثار الاجتماعية والبيئية للمشروع . 

من جانبه قال السفير الإثيوبي بالقاهرة، أن ما تم بين مصر وأثيوبيا خلال مفاوضات وزراء مياه مصر والسودان وأثيوبيا بالعاصمة السودانية الخرطوم الشهر الماضي هو بداية لأولي خطوات بناء الثقة، بين الدول الثلاث . 

وأكد السفير الإثيوبي، على العلاقة التاريخية التي تربط مصر وإثيوبيا، والتزام  الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالعلاقات الطيبة بين مصر وإثيوبيا، وخاصة بعد اللقاءات المتتابعة بين الجانبين المصري والإثيوبي.

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان