رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أصول الفقه تعرقل الطلاق المسيحي

في مناظرة بـ"مصر العربية"..

أصول الفقه تعرقل الطلاق المسيحي

كيرلس عبد الملاك 16 سبتمبر 2014 16:55

وقفت أصول الفقه "التشريع المسيحي" حائلًا بين أصحاب مشكلات الأحوال الشخصية من المسيحيين، ومطالباتهم بإباحة الطلاق كحل يبحثون عنه لفض العلاقات الزوجية المأزومة، ما دفع البعض إلى إظهار تفسير آخر لنصوص الآيات المحرمة للطلاق بالإنجيل، بالنظر إليها نظرة معنوية، خالية من الحرفية في التفسير، ليصبح النص غير مرتبط بالتشريع الزيجي المسيحي.

 

واعترض المدافعون عن التفسير الحرفي، مؤكدين استحالة النظر إلى نصوص الإنجيل نظرة معنوية، مجردة من حرفية النص، الذي يؤدي بدوره، إلى اعتبار الآية المحرمة للطلاق من ضمن التشريعات المسيحية.

 

تحدى مينا أسعد، مدرس اللاهوت الدفاعي بمعهد دراسات الكتاب المقدس، ومؤلف كتاب "الطلاق في المسيحية"، الأقباط المطالبين بالطلاق، بإحضار مقولة تنسب لأحد آباء الكنيسة الأول حتى القرن الـ11 الميلادي، تبيح الطلاق في حالات غير الزنا.

 

وأضاف أسعد، في مناظرته بـ"مصر العربية"، أن إجماع آباء الكنيسة الأوائل، في تفسيرهم لآيات تحريم الطلاق، ذهب إلى أن السبب المباشر والوحيد للطلاق هو الزنا، سواء الجسدي بالممارسة الفعلية، أو الروحي المتمثل في الارتداد عن العقيدة المسيحية الأرثوذكسية.

 

من جانبه، أكد نادر الصيرفي، المتحدث باسم حركة أقباط 38، أن مصادر التشريع المسيحي لا تقتصر على الكتاب المقدس وقوانين الكنيسة، وإنما تمتد إلى الإجماع العام، مشيرًا إلى أن البابا شنودة الثالث ذكر وجود إجماع عام على لائحة 38، مستدلًا بكتاب شريعة الزوجة الواحدة، الذي ألفه في ستينيات القرن الماضي.

 

وأوضح الصيرفي أن اعتراف البابا شنودة، بالإجماع العام حول التشريعات المدنية، التي تنضم إليها لائحة 1938 للأحوال الشخصية، يعد دليلاً على مشروعية الطلاق المسيحي لأسباب غير الزنا.

 

كانت "مصر العربية"، نظمت مناظرة بعنوان "الطلاق في الديانة المسيحية"، تهدف إلى بحث الآراء المتعارضة حول قضية الطلاق المسيحي، وحضر المناظرة من الجانب المعارض للطلاق، مينا أسعد، مؤلف كتاب "الطلاق في المسيحية"، ومن الجانب المؤيد نادر الصيرفي المتحدث باسم حركة أقباط 38.

 

شاهد الفيديو..

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان