رئيس التحرير: عادل صبري 03:42 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

خبير نقل بحري: المحور الجديد لن يضاعف إيرادات قناة السويس

خبير نقل بحري: المحور الجديد لن يضاعف إيرادات قناة السويس

زياد المصرى 16 سبتمبر 2014 11:52

"هذا الكلام غير صحيح تمامًا، ويمكن لمن يرددون ذلك الرجوع إلى الخبراء الاقتصاديين و مركز أبحاث هيئة قناة السويس حتى لا يساهموا في تضليل الناس"..


 

هكذا علق محمود التهامي، الباحث في اقتصاديات النقل البحري، بشأن ما تردد عن مضاعفة إيرادات قناة السويس بمناسبة المشروع الجديد، جنوب المجرى الملاحي.


 

وقال التهامي، في تصريح لـ "مصر العربية"، إن  المتخصصين يعلمون أن 8% فقط من حركة التجارة في العالم تمر عبر قناة السويس، ما يعني أن زيادة حركة العبور في القناة غير مرتبطة بتوسعها ولا ازدواجها، بل بزيادة حجم التجارة العابرة فيها.


 

وأضاف: "92 % من تجارة العالم تمر بعيداً عن قناة السويس، والـ 8 % التي تمر بقناة السويس يتركز معظمها فى التجارة بين مناطق الخليج وجنوب وشرق آسيا والشرق الأقصى (جنوب القناة) و بين مجموعة الاتحاد الأوروبي (شمال القناة)، ولذلك فإن زيادة حركة العبور مرتبطة بالزيادة في التجارة بين المنطقتين، وكل نقص في حركة التجارة من الشمال إلى الجنوب يؤثر سلبًا على قناة السويس لأن دول الجنوب أكثر استهلاكا من نمط الدول الآسيوية".


 

وأشار التهامي إلى أن مراجعة حركة العبور في قناة السويس خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2014 تؤكد وجود نقص كبير في معدلات التجارة العابرة من الشمال إلى الجنوب مقابل زيادة في حركة عبور القناة من الجنوب إلى الشمال.


 

وتوقع الباحث في اقتصاديات النقل البحري زيادة حركة العبور في قناة السويس، من حيث عدد سفن وكمية البضائع، بنسبة لن تتجاوز 10% فقط خلال السنوات الخمس القادمة، ما يعني أن مجموع الزيادة في إيرادات القناة بعد هذه السنوات الخمس سيكون أقل من الفوائد المدفوعة لشهادات الاستثمار في خمس سنوات، و مجموعها 60 %، حسب قوله.


 

 

 


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان