رئيس التحرير: عادل صبري 04:55 مساءً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

الصيادلة: مافيا الدواء تتربح المليارات وتستخدم المرضى كفئران تجارب

الصيادلة: مافيا الدواء تتربح المليارات وتستخدم المرضى كفئران تجارب

أخبار مصر

جانب من المؤتمر

مؤكدة أن الأمر تحول لجريمة قتل جماعي

الصيادلة: مافيا الدواء تتربح المليارات وتستخدم المرضى كفئران تجارب

بسمة الجزار 16 سبتمبر 2014 11:44

أكد الدكتور محمد سعودي، وكيل نقابة الصيادلة، أن البلاغ المقدم اليوم للنائب العام ضد مافيا إعادة تدوير الدواء جاء في إطار البحث عن أب شرعي لمهنة الصيدلة، متابعًا: توجهنا ببلاغ للنائب العام ضد المتعسفين تجاه حقوق المريض المصري والصيدلي الدستورية والإنسانية في ظل تعنت معظم شركات مصر وخاصة متعددة الجنسيات.

وأوضح خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد ظهر اليوم بدار الحكمة تحت عنوان "نقابة صيادلة مصر ضد مافيا إعادة تدوير الدواء" أن البلاغ ضد كل من الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، وغرفة صناعة الدواء، ورابطة الموزعين المستوردين، ونقابة الشركات المصنعة لدى الغير، نظرًا للخطورة الشديدة والآثار الرهيبة على الأمن الدوائي القومي وعلى الصحة العامة لكل المرضى المصريين بسبب ظهور وانتشار مافيا كبرى لإعادة تدوير الأدوية منتهية الصلاحية وطرحها مرة أخرى في الأسواق.

واستكمل سعودي: لن نكتفي ببلاغ النائب العام بل سنراسل الشركات الأم وشركات الأدوية الكبرى في مصر لأن حجم التجارة المحلية والدولية للدواء ليس بالقليل.

وشدد على أن مافيا إعادة تدوير الدواء تأتي كنتيجة مصاحبة لتعنت شركات الدواء وغرفة صناعة الأدوية في تنفيذ القرارات الوزارية رقم 104 لسنة 2003 والمنشور الدوري رقم 19 لعام 2011 واللذين يقيضان بضرورة سحب هذه الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات وإعدامها بمحاضر إعدام رسمية تحت إشراف الإدارة المركزية للشئون الصيدلية.

من جانبه، قال الدكتور أحمد فاروق، عضو نقابة الصيادلة، إن شركات الأدوية تسعى للتربح من المهنة بالمليارات على حساب المريض المصري، مما أدى إلى تضرر الملايين من الأدوية منتهية الصلاحية وسقوط ضحايا من بينهم مرضى الباطنة التخصصي فئران تجارب للألبومين المغشوش، و14 حالة بين الموت والحياة لتناولهم ألبومين مغشوش بالمنصورة، وتسمم 9 أطفال بالأقصر نتيجة تناولهم أدوية طبية منتهية الصلاحية، وضبط 10 ملايين علبة دواء منتهية الصلاحية بمنطقة السلام بالقاهرة لدى صاحب إحدى شركات المستلزمات، وضبط 60 ألف قرص وعبوة أدوية منتهية الصلاحية داخل إحدى مخازن الدقهلية، وضبط أكثر من 30 ألف عبوة أدوية منتهية الصلاحية في سوهاج، وضبط 1900 عبوة أخرى بالغربية .

وطالب النيابة العامة بالتحقيق في واقعات إعادة تدوير هذه الأدوية حفاظًا على حياة المرضى المصريين وكذلك سمعة الدواء المصري حافظًا على اقتصاديات الدواء، قائلين: مستعدون للمثول أمام أي جهة تحقيق للإدلاء بأقوالنا وتقديم المستندات اللازمة التي تدعم ما ورد بالشكوى متى طلبت جهات التحقيق ذلك.

واستطرد: مهما بلغت قوة الضغوط التي تمارسها وزارة الصحة والشركات الكبرى للأدوية فلن نتنازل عن المطالبة بحقوق المرضى والصيادلة على حد السواء.

وأشار الدكتور عبد الله زين العابدين، أمين عام نقابة الصيادلة، إلى أن البلاغ شمل 5 مستندات من قارات وزارية ( قرار رقم 104- بيان توضيحي للمنشور رقم 19 لسنة 2011 – 2 خطاب من الإدارة المركزية إلى نقابة الصيادلة – خطاب من شركة استرازنكا للأدوية للنقابة ) وكذلك 20 صورة لوقائع تداول الأدوية منتهية الصلاحية التي ضبطتها النيابة العامة.

ولفت إلى أنه في عام 2009 قامت النقابة بعقد اتفاقية بالانتهاء من الأدوية منتهية الصلاحية ولكن ما لبث الأمر 4 أشهر ثم عادت مافيا الأدوية في مصر تحرك سوق الدواء وفقما تريد، حيث قام عدد من الشركات بتغيير تاريخ إنتاج الدواء وكذا تاريخ انتهاء صلاحيته ضاربة بهيبة الدولة وصحة المواطن عرض الحائط.

ونوّه على أنها جريمة متكاملة الأركان حيث هناك علاقة تجارية كاملة بين الصيدلي وشركات الأدوية لتتحول المهنة إلى بيزنس كبير المريض هو الذي يدفع ثمنه، في ظل تواطؤ وزارة الصحة وبالأخص الإدارة المركزية للشئون الصيدلية.

وأطلق الدكتور أشرف مكاوي، عضو نقابة الصيادلة، على حال الدواء المصري لفظ "جريمة قتل جماعي" نظرًا لأن وزارة الصحة متقاعسة عن محاسبة الجناة والتحقيق مع مافيا تجارة الأدوية المغشوشة والمعروفين بالاسم في مصر، قائلًا: إنه لأول مرة نسمع في مصر عن مافيا لديها استعداد كامل لاستغلال الشعب المصري.

اقرأ أيضًا
الصيادلة: اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد قرار حوافز الإشرافيين

بلاغ يطالب بالقبض على حساسين لبيعه مستحضرات غير مسجلة بالصحة

بالصور.. مستشفى بولاق الدكرور تغلق أبوابها أمام المرضى بسبب المجاري

الصحة: سوفالدي بـ 8 مراكز منتصف أكتوبر لعلاج 70 ألف مريض

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان