رئيس التحرير: عادل صبري 06:50 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

طوارئ بالزراعة لتوفير أسمدة الموسم الشتوي

طوارئ بالزراعة لتوفير أسمدة الموسم الشتوي

أخبار مصر

الأسمدة الزراعية

بعد عجز 766 ألف طن خلال الصيف..

طوارئ بالزراعة لتوفير أسمدة الموسم الشتوي

شعبان جمال 16 سبتمبر 2014 11:37

قال المهندس حمدي عاصي، رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة: إنه تم التنسيق مع مديريات الزراعة بالمحافظات، لوضع آليات تنفيذية جديدة تضمن تشديد الرقابة على أسواق الأسمدة ومنع تسربها والحد من تجارة السوق السوداء وضمان توفيرها في الوقت المناسب للمزارعين بالمحافظات خلال الموسم الشتوي.

وأشار إلى أن تم وضع إجراءات تستهدف ضمان عدم حدوث اختناقات في الأسواق، وتفعيل دور لجان المتابعة في الرقابة على الجمعيات بالمحافظات، لصرف حصص السماد للمزارعين من خلال المعاينة على الطبيعة.

وأضاف عاصي في تصريحات لـ"مصر العربية"، أنه تم وقف صرف حصص أسمدة الموسم الصيفي بداية من يوم 31 /8، ما عدا 3 محافظات هي قنا وأسيوط والأقصر، نظرًا لزراعات قصب السكر، وصرف الأسمدة لزراعات بنجر السكر بالمعاينة الفعلية، وأيضًا محاصيل الموالح التي لم تُصرف لها الدفعة الثانية من المقرر لها.


 

وأكد عاصي على انعقاد اللجنة التنسيقية بصورية دورية أسبوعيًا بحضور شركات الأسمدة، لدراسة احتياجاتنا من الموسم الشتوي، وتحديد القدرة الإنتاجية لتلك الشركات وتحديد الكميات المطلوبة من الأسمدة للموسم الشتوي.


 

أكد عاصى، على عدم وجود نية من جانب الوزارة لزيادة أسعار الأسمدة، ولكن يوجد طلب من أحد الشركات بزيادة السعر تمشيًا مع ارتفاع الطاقة، التي زادت من 3 دولارات لـ 4.5 دولار للوحدة الحرارية من الغاز.


 


 

من جانبه قال المهندس مجدي عبد الله، رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات الزراعية: إن الوزارة وضعت خطة بالاتفاق مع شركات ومصانع الأسمدة بالقيام بتوريد 2 مليون وتسعمائة وستة وسبعون ألف سماد للوزارة للموسم الشتوي والصيفي.


 

وأضاف عبد الله لـ"مصر العربية"، أن العجز في الموسم الشتوي بلغ 64 ألف طن، ولم يمثل مشكلة بعكس الموسم الصيفي حيث كان العجز 766 ألف، مشيرًا أن إنتاج الشركات كان ضعيفا، وبعض الشركات توقفت عن التوريد بسبب أزمة الغاز، مؤكدًا على أن إجمالي احتياج الوزارة من الأسمدة 2013- 2014 كان 8 مليون و518 ألف طن.


 

كانت وزارة الزراعة قد أعلنت بدأها في تكثيف اجتماعاتها مع الشركات المنتجة للأسمدة من القطاع العام والخاص، لتوفير الكميات المطلوبة للمحاصيل الزراعية الشتوية على مستوى محافظات الجمهورية، وبحث توفير كميات الغاز المطلوبة من قبل وزارة البترول للشركات المنتجة لاحتواء أي من الأزمات.

اقرأ أيضًا:

الأسمدة-على-العاملين">حزب عمالي يحذر من مخاطر شركات الأسمدة على العاملين

الأسمدة-تتجه-إلى-زيادة-أسعارها-لتصل-100-جنيه-للشيكارة">شركات الأسمدة تتجه إلى زيادة أسعارها لتصل الأسمدة-تتجه-إلى-زيادة-أسعارها-لتصل-100-جنيه-للشيكارة">100 الأسمدة-تتجه-إلى-زيادة-أسعارها-لتصل-100-جنيه-للشيكارة">جنيه للشيكارة

الدقهلية تعود لعصر المنجل بسبب نقص السولار

بالفيديو..وزير التموين: التحول للدعم النقدي غير وارد إطلاقًا

الأسمدة-والسولار-أزمة-كل-موسم-لمزارعي-القمح">نقص الأسمدة والسولارالأسمدة-والسولار-أزمة-كل-موسم-لمزارعي-القمح">.. الأسمدة-والسولار-أزمة-كل-موسم-لمزارعي-القمح">أزمة كل موسم لمزارعي قنا

الزراعة-بمصر-5-تحديات-رئيسية-ومشروع-للاستصلاح-يصعب-تنفيذه">الزراعة بمصرالزراعة-بمصر-5-تحديات-رئيسية-ومشروع-للاستصلاح-يصعب-تنفيذه">.. 5 الزراعة-بمصر-5-تحديات-رئيسية-ومشروع-للاستصلاح-يصعب-تنفيذه">تحديات رئيسية ومشروع للاستصلاح يصعب تنفيذه

الزراعة-لتسلم-أراضيهم">فلاحو الزراعة-لتسلم-أراضيهم">"الزراعة-لتسلم-أراضيهم">عبد الرقيبالزراعة-لتسلم-أراضيهم">" الزراعة-لتسلم-أراضيهم">بالبحيرة يتظاهرون أمام الزراعة لتسلم أراضيهم


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان