رئيس التحرير: عادل صبري 07:11 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مميش: إنشاء 12 معدية لربط ضفتي قناة السويس الجديدة

مميش: إنشاء 12 معدية لربط ضفتي قناة السويس الجديدة

تطوير موانئ مصرية ضمن المخطط العام لمشروع تنمية القناة

نهال عبد الرءوف 16 سبتمبر 2014 11:36

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس إن إدارة الهيئة ستعمل على إنشاء 12 معدية تصنع بترسانات قناة السويس لربط بين ضفتي القناة الجديدة.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بمبنى محاكاة قناة السويس بحضور وزير الاتصالات الدكتور عاطف حلمي ومحافظ الإسماعيلية اللواء أحمد القصاص، أنه سيتم إنشاء مزارع سمكية بصفة عاجلة على طول 120 كيلو مترا وعرض من 3 الى 5 كيلو، حيث تم تحديد أنواع الأسماك وكميتها التي ستكون بهذا المشروع، الأمر الذي سيحقق الاكتفاء الذاتي لمصر من الثروة السمكية وفائض لتصديرها وذلك سيتم بالتنسيق مع جامعة قناة السويس.

 

وأكد أن مشروع تنمية منطقة قناة السويس لن يبدأ من الصفر ولكنه يعتمد على موانئ مصرية موجودة بالفعل ولكن لم يتم استخدامها الاستخدام الأمثل، ولم تتطور لتصبح مثل الموانئ العالمية، مثل ميناء شرق بورسعيد وميناء السخنة والتي سيتم استغلال الظهير الجغرافي لعمل مناطق صناعية ولوجستية.

 

وتابع بأن المخطط العام مشروع تنمية منطقة قناة السويس سيتضمن تطوير عدد من الموانئ منها ميناء العريش والذي سيتم إنشاء رصيفين جديدين به طول كل منهما 250 متراً، بالإضافة إلى زيادة حاجز الأمواج الشرقي إلى 750 مترا، وكذلك ميناء الأدبية الذي سيتم زيادة المساحة الكلية له من 832 ألف متر مربع إلى 1.5 متر مربع، وزيادة أطوال الأرصفة إلى 4500 متر.

 

وقال إن مشروع تنمية منطقة القناة سيشمل تطوير وادي التكنولوجيا الواقع شرق مدينة الإسماعيلية، حيث طلب مميش من وزير الاتصالات إعطاء الدعم الكافي لمشروع وادي التكنولوجيا وإحيائه لاعتباره أحد مشروعات تنمية محور قناة السويس وأكد أن المرحلة العاجلة لمشروع وادي التكنولوجيا استمرت لأكثر من 14 سنة وهو ما اعتبره تباطؤا.

 

وأشار إلى أنه أول أمس قد عقد مؤتمرا مع رجال الأعمال والمستثمرين بحضور دار الهندسة شاعر لسماع مطالبهم وأفكارهم لمراعاتها في المخطط العام للمشروع، وقال بأنه بدءا من الشهر القادم سيتم العمل على تجهيز العمالة الفنية والتي يحتاجها المشروع، والتي تحتاج مراكز تدريب وفصولا ومدربين من أجل إعادة كفاءة خريجي الدبلومات الفنية، وخاصة أن قانون سيشترط على المستثمر تشغيل 75% من العمالة وطنية، لافتا إلى أن تحقيق ذلك يتطلب رفع مستواها علميا وعلميا وسلوكيا.

 

وأكد أن القناة منذ قيام ثورة 25 يناير وحتى الآن لم تتوقف لحظة واحدة وذلك دليل على وطنية وإرادة المصريين، لافتا إلى أن المصريين اصطفوا في طوابير لأول مرة ليس من أجل الحصول على مال ولكن من أجل المشاركة بتمويل مشروع القناة الجديدة.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان