رئيس التحرير: عادل صبري 07:40 صباحاً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

بالصور.. اجتماع 10 دول بـالري لمناقشة مشروع ممر "فكتوريا- المتوسط"

بالصور.. اجتماع 10 دول بـالري لمناقشة مشروع ممر فكتوريا- المتوسط

أخبار مصر

جانب من الاجتماع

بتمويل البنك الإفريقى..

بالصور.. اجتماع 10 دول بـالري لمناقشة مشروع ممر "فكتوريا- المتوسط"

شعبان جمال 16 سبتمبر 2014 11:25

اجتمع صباح اليوم الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والرى، مع 10 من دول حوض النيل، للمرة الأولى، لمناقشة مشروع الممر الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط.


قال مغازى إن هذا الاجتماع هو الأول من نوعه لربط المدرج الملاحي الذي يمر من بحيرة فكتوريا إلى أوغندا، والذي يهدف لربط دول حوض النيل ببعضها البعض، وتم الاتفاق على أن تكون مصر قائدة المشروع، مشيرا لأن مصر تقوم بإعداد دراسة الجدوي للمشروع.

وأكد مغازى أن عملية التمويل ستكون من خلال البنك الإفريقي، وبعد إعداد الدرسات، ستقوم كل دولة بتنفيذ الجزء الواقع داخل حدودها.

وأكد الوزير، على هامش المؤتمر، أن كل دولة لديها دراساتها حول تأثيرات "سد النهضة"، مشيرا لأن الفيصل هو اللجنة الوطنية، المكونة من 12 خبيرا بواقع 4 خبراء من كل دولة، ويفصل في كل ذلك المكتب الاستشاري الدولي، الذي سيكون على درجه عالية من الحيادية، ولا يكون له أعمال سابقة بمنطقة الشرق الأوسط.

وأشار وزير الري لعودة جذور الثقة بين مصر وإثيوبيا بعد الاجتماع الأخير الذي تم بالخرطوم، على عكس السابق، مضيفا أنه سيري بعينه تأثير بناء "سد النهضة" من الناحية والهندسية من خلال زيارته التي سيقوم بها السبت المقبل لإثيوبيا.

وكشف مغازى عن بدء وزارة الري في مشروع بتكلفة 170 مليون جنيه بقناة السويس الجديدة، وذلك لإنشاء سحارة جديدة أسفل القناة الجديدة لنقل المياه اللازمة لري 40 ألف فدان في سيناء، موضحا أنها ستكون عبارة عن 4 مواسير قُطر كل منها 3 أمتار، وتكون امتدادا للسحارة القديمة، وذلك بمشاركة القوات المسلحة، مضيفا "لابد من إتمام هذه الأعمال قبل افتتاح القناة".

وعن استصلاح المليون فدان، قال وزير الري بأن هذا المشروع جزء من برنامج الرئيس،مشيرا لأن مساحة مصر الزراعية 8 ملايين فدان، وهناك تعديات على الأراضي، والاستمرار في التعديات يفقد مصر أراضي الدلتا خلال 30 عاما، مشيرا للاعتماد على 90% من المياه الجوفية في زراعة المليون فدان الأولى.

اقرأ أيضًا

وزير الري: نستخدم الطاقة الشمسية لمراقبة جميع القناطر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان