رئيس التحرير: عادل صبري 08:30 صباحاً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

منسق تطوير آثار القناة: نستهدف إحياء التاريخ العسكري للمنطقة

منسق تطوير آثار القناة: نستهدف إحياء التاريخ العسكري للمنطقة

نهال عبد الرءوف 15 سبتمبر 2014 19:01

قال الدكتور محمد عبد المقصود المنسق العام لمشروع تطوير المناطق الأثرية بمحور قناة السويس، إن هذا المشروع يهدف إلى إحياء التاريخ العسكري لقناة السويس، من خلال الاستفادة من المواقع الأثرية بالمنطقة وتحويلها إلى مزارات.

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية"، أن المشروع بُدئ العمل فيه رسميًا 9 سبتمبر الجارى لربطه بمشروع قناة السويس الجديدة لعرض تاريخ المنطقة العسكري، ويضم عدة مواقع أثرية أهمها موقع القلاع الرومانية بتل أبو صيفي، والتي تقع على بعد 2 كيلو متر جنوب القنطرة شرق، ومنطقة تل الفرما والتي تضم قلعة البلوزيوم، تل المسخوطة، وتل الحبوة شمال شرق القنطرة شرق، والتي تعد أضخم تحصينات عسكرية في العالم، ومنطقة القلاع الإسلامية، والتي تضم "حصن الطينة"، والذي يرجع إلى عصر السلطان المملوكي قنصوة الغورى.

وأوضح أنه سيتم الاستفادة من هذه المناطق الأثرية في إقامة بانوراما لتاريخ مصر العسكري من خلالها عرض تاريخ المنطقة العسكرى وتاريخ القلاع والجيش المصري وتضم دار عرض سينمائية بأحدث تكنولوجيا لتوضيح انتصارات الجيش وتاريخ كل الملوك المصريين الذين خاضوا أشهر المعارك الحربية.

وأكد أن المشروع يتم بالتنسيق مع وزارة الآثار التي تتولى أعمال الحفر والتنقيب في المواقع الأثرية، لافتًا إلى أنه يشمل عدة مراحل هي تجميع المادة العلمية عن تاريخ المنطقة، وأعمال الحفر والتنقيب، ومرحلة تصوير المناطق الأثرية.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان