رئيس التحرير: عادل صبري 04:16 مساءً | الأحد 20 مايو 2018 م | 05 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

مدير مؤسسة الحج: لم نستبعد الإخوان هذا العام

مدير مؤسسة الحج: لم نستبعد الإخوان هذا العام

أخبار مصر

أيمن عبد الموجود المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج الحج

في حوار لـ"مصر العربية" ..

مدير مؤسسة الحج: لم نستبعد الإخوان هذا العام

حوار :إيمان عبد القادر ، وتصوير : عمر الحصرى 14 سبتمبر 2014 19:56

من يتحدث السياسة في الحج فليتحمل مسؤولية نفسه

عدد حجاج هذا العام 10 آلاف حاج خصصنا لهم 5 عيادات طبية

كل حجاج الجمعيات فنادقهم فى المنطقة المركزية للحرم المكي

ممنوع على كافة الحجاج اصطحاب أي أدوية مخدرة

قال أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، بوزارة التضامن الاجتماعي: إنه لم يتم استبعاد أى متقدم للحج هذا العام، لانتماءاته السياسة، مشددًا على أنه لا سياسة فى الحج، وأن السلطات السعودية ستتعامل بكل حزم مع الخروج عن الشرعية والقانون، وأنه على كل حاج أن يتحمل مسؤولية تصرفاته.

وشدد عبد الموجود - الذي يعد المسؤول الأول عن تنظيم بعثة حجاج الجمعيات بوزارة التضامن الاجتماعي على مستوى الجمهورية - في حوار لـ"مصر العربية" انه محظور على الحجاج اصطحاب أى أدوية مسكنات (مخدرة) وأنه لا توجد أي تطعيمات ضد الايبولا وكورونا.

متى تنطلق أولى رحلات حجاج الجمعيات الأهلية لـ السعودية؟

تبدأ أول رحلة بإذن الله، غداً الاثنين الموافق 15 سبتمبر، ونبدأ بحجاج محافظة كفر الشيخ، وفى نفس اليوم سيسافر 900 حاج من الجيزة والإسماعيلية والسويس وجميعهم من حجاج المستوى الثاني.

مخاوف الحجاج وذويهم هذا العام لا تنتهى بسبب الأمراض خاصة الإيبولا وكورونا .. ما هي الخدمات الطبية المقدمة لحجاج الجمعيات؟

حجاج الجمعيات الأهلية عددهم هذا العام 10 آلاف حاج، خصصنا لهم خمس عيادات طبية، بمقر إقامتهم وموجود بهذه العيادات 27 طبيبًا، يعملون على مدار الـ24 ساعة، فيما يتعلق بكشف الطوارئ.

وماذا بالنسبة للحالات الحرجة؟

الحالات الحرجة والحجاج الذين يحتاجون لعلاج تخصصى دقيق والعمليات الجراحية كل ذلك تتكفل به المستشفيات السعودية؛ لأن أغلبهم يحتاج فى هذه الظروف للوضع على الأجهزة، مثل التنفس الصناعى وهذه الخدمات توفرها المملكة للحجاج المصريين دائمًا.

هل توجد أى تعليمات أو تطعيمات معينة تم توفيرها لحجاج الجمعيات قبل توجههم للأراضى السعودية ؟

بخصوص الايبولا وكورونا، لا توجد أى تطعيمات للوقاية منها، والتطعيم الوحيد الذى ألزمنا به حجاجنا هو تطعيم اللقاح الرباعى ضد الحمى الشوكية، والأنفلونزا الموسمية، بخلاف التوعية المعتادة، حيث وزعنا على كافة الحجاج ماسكات وكمامات مع شنطته التى حصل عليها مع التأشيرة، ليستعمل هذه الماسكات فى الأماكن المزدحمة، خاصة فى الدخول للحرم، والخروج منه وتم توعية الحجاج هذا العام بعدم الزج بأنفسهم فى الأماكن المزدحمة.

هل هناك خدمات جديدة لحجاج الجمعيات فيما يتعلق بالسكن فى مكة المكرمة ؟

هذا العام كل حجاج الجمعيات فنادقهم فى المنطقة المركزية للحرم المكي، وهذا الأمر جديد تماما لأننا وفرنا لسكان المستوى الاقتصادى ( الثالث ) سكن قريب، وبالتالى يمكن للحجاج الصلاة فى الأماكن القريبة، أو حتى فى مدخل الفندق، الذى يقيم فيه، وسيتمكن من صلاة الجماعة مع الحرم، ولن يحتاج للمزاحمة للحاق بصلاة الجماعة داخل الحرم، إلا فى حالات طواف الإفاضة وطواف القدوم.

حجاج الجمعيات سيبدأون رحلتهم فى مكة المكرمة أم سيبدأون من المدينة المنورة ؟

أول خمس أفواج من حجاج الجمعيات الأهلية سيتوجهون إلى المدينة المنورة، وهى الأفواج من يوم 15 سبتمبر وحتى 20 سبتمبر، وعددهم 4300 حاج ثم ستتوجه الأفواج بدءا من يوم 20 سبتمبر إلى مكة المكرمة حتى آخر فوج يوم 27 سبتمبر، حيث تم التفويج هذا العام بالمحافظات حتى لا نفصل سكان المحافظ الواحدة عن بعضم.

وكيف الحال بالنسبة للخدمات فى منطقة المشاعر فى منى وعرفات؟

فى عرفات هناك تغيير جذرى فى الخدمات بالنسبة لحجاج المستوى الثالث، لأن المخيمات هذا العام للجميع من النوع الأملانى ( هناجر ألمانية ) ومكيفة تكييف فريونى، وتم توفير سوفبيد ( مراتب ) لكافة الحجاج فى عرفات، كما سيتم تقديم وجبات ساخنة وباردة فى عرفات.

وبالنسبة لمنى صغرنا حجم المخيمات ومساحتها وقللنا عدد المقيمين فى كل مخيم وهذا أكثرراحة لحجاجنا عن الأعوام الماضية.

وما هى أكثر المشاكل التى من المتوقع أن تواجه حجاج الجمعيات الأهلية هذا العام فى منطقة المشاعر؟

طبعا المشكلة الأكبر التى تواجهنا كل عام تكون فى دورات المياه فى منى لقلة عددها مقارنة بعدد الحجاج كما أن المصريين دائما يسيئون استخدامها وهذا الأمر متعلق بشقين الأول هو البنية التحتية بالمكان والشق الآخر يتعلق بتوعية الحجاج.

كيف تأكدتم من كفاءة المشرفين على بعثة حج الجمعيات الأهلية ؟

نظمنا برامج توعية للمشرفين بكافة المحافظات، وبدأنا فيها منذ فترة والحمد لله انتهينا منها، حيث دربناهم على النواحى الإدارية والتنظيمية خاصة أن عندنا نسبة 70 % من مشرفو الحج هذا العام جدد والخبرة عندنا فى نسبة 30 % من المشرفون لكننا دربنا الجميع بالتنسيق مع مديرية الأوقاف ومديريات التضامن .والجيد أيضا اننا اشركنا مديريات الشؤون الصحية هذا العام فى إعطاء دورات للمشرفين والحجاج فى توعية الحجاج بكيفية حماية أنفسهم قدر الإمكان من الأمراض.

وماذا عن خدمات التغذية للحجاج ؟

سنقدم لكل المستويات هذا العام وجبتين فطار وغداء داخل الفنادق عبارة عن بوفية مفتوح لكل المستويين حتى الاقتصادى ولن يحتاج الحاج أن يأخذ معه أى نواشف من مصر ولن يحتاج أيضا لشراء أى أطعمة طوال فترة تواجده بالمملكة .

كيف تواجهون مشكلة كل عام من الحجاج التائهين وهل هناك تنسيق مع باقى البعثات فى هذا الأمر ؟

بالفعل نسقنا مع الداخلية والسياحة والأوقاف فى ها الأمر ومشكلتنا دائما أن أغلب الحجاج يكونون أمين وسنقوم بعمل كارنيه لكل حاج مدون عليه سكنه فى مكة والمدينة وتليفون البعثة وأماكن تواجدها لكن الأهم أن يلتزم به الحاج ولا يخلعه من رقبته إطلاقا كما استحدثنا هذا العام أسورة مميكنة لكل حاج مدون عليها باركود عند إدخاله على السيستم فى اى مكان تظهر كافة بيانات الحجاج ورقم جوازه والمحافظة التابع لها واسم مشرف الحج عليه ومكان سكنه.

وبدءًا من العام القادم سيتم اتخا وسيلة جديدة وهى أسورة gpsللتعرف على أماكن الحجاج التائهين فى وقت وجيز جدا .

ما هو المسار الالكترونى الذى تطبقه السعودية خلال موسم الحج ؟

هو خط سير للحجاج وموجود على موقع وزارة الحج السعودية ومدون به موعد قدومه وكل الخدمات المتاحة له وفقا لتعاقده مع البعثة لتكون كل الخدمات معلنة للجميع ويمنع اى تلاعب من البعثات .

يعانى الحجاج دائما من قلة المعلومات المتعلقة بالأوزان فى المطار ماذا بالنسبة لحجاج الجمعيات هذا العام ؟

الأوزان المسموح بها لحجاج الجمعيات الأهلية هذا العام 46 كيلو لكل حاج عبارة عن شنطتين الواحدة 23 كيلو بخلاف جركن مياه زمزم وزنه 5 لترات ومن سيزيد عن ذلك سيتم محاسبته وفقا للتعريفة الموجودة فى التذكرة .

ما هى الأدوية التى يحتاجها الحاج فى رحلته ؟

تم التنبيه على كافة بعثات الحج المصرية انه ممنوع على كافة الحجاج اصطحاب أى أدوية مخدرة ولن يسمح للدخول للاراضى المقدسة سوى بالادوية الشخصية للحاج والتى ليس من بينها الأدوية المخدرة والمسكنات القوية لأى سبب من الأسباب .

هل وفرتم مواصلات للحجاج داخل الأراضى السعودية ؟

وفرنا لهم لأول مرة خدمة نقل جماعى لنقل الحجاج من محافظاتهم داخل مصر للمطارات التى سيتوجهون منها للمملكة وذلك خلال رحلتى الذهاب والعودة لكافة سكان المحاظات بما فيها الصعيد ماعدا سكان الجيزة والقاهرة .

وتعاقدنا داخل المملكة مع شركة النقل الجماعى موديلات حديثة لنقل الحجاج أثناء المشاعر بمنى وعرفات والمزدلفة

إلى أين سيبدأ تصعيد حجاج مصر هذا العام إلى المشاعر هل ستبدأون بمنى أم إلى عرفات ؟

سنبدأ مثل الأعوام السابقة بالتصعيد إلى عرفات مباشرة لنضمن مبيت الحجاج بأماكنهم لأن هذا أهم ركن فى الحج ( الحج عرفة ) وهناك عدة فتاوى فى ذلك كما أن الظروف والزحام مختلف عن أيام النبى عليه الصلاة والسلام .

أما الحاج الذى يريد الذهاب إلى منى أولا لن نمنعه لكن سيكون على مسئوليته الشخصية ولن يذهب المشرف للبحث عنه لأن فى رقبتنا حجاج آخرون .

كم عدد المشرفين ؟

عندنا 220 مشرفا بواقع مشرف على كل 47 حاجا والمحافظات الكبيرة تم تخصيص رئيس بعثة ليسهل التواصل معهم هناك .

وماذا عن الخلافات السياسية بين الحجاج فى فترة تواجدهم بالمملكة كيف ستواجهون ذلك ؟

تم التأكيد على الحجاج والمشرفون على حد سواء بعدم فتح المجال أمام المجادلات والحوارات السياسية تحت أى ظرف من الظروف والدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف ورئيس بعثة الحج المصرية نبه على ذلك أكثر من مرة بأن الحاج الذى سيترك لنفسه العنان للخوض فى أمور سياسية وحزبية سيتم ترحيله فورا من الأراضى السعودية وستمنع أسرته وأقاربه من الدرجة الأولى من دخول المملكة لسنوات .

وأقول للحجاج فى هذا الشأن ( بذلتم نفقات كبيرة ومشقة صحية كبيرة لاداء فريضة الحج فلا تضيعول حجكم بالخلاف مع أحد فى السياسة أو غيرها ولا تنسوا ان الله عز وجل قال :" لا جدال فى الحج " .

هل تم استبعاد حجاج من حجاج الجمعيات الأهلية بسبب الانتماءات السياسية ؟

اطلاقا لم يتم استبعاد حاج واحد بدعوى أنه إخوان او خلافه كل الحجاج تم الكشف عنهم من قبل وزارة الداخلية للتأكد فقط من أنهم لم يكونوا على قوائم الحج السابقة لخمس سنوات مضت أو انهم غير مطلوبين على ذمه أحكام قضائية .

كم عدد الذين استبعدوا هذا العام ؟

118 حالة استبعاد منها 64 حالة بسبب سابقة حج خلال خمس سنوات والباقى بسبب الاعتذارات أما الناحية الأمنيه فلم يتم منع أى حاج لانتماءه السياسى أو الحزبى .

ومن تم استبعادهم تم تصعيد الاحتياطى بدلا منهم .

هل تم تعريف الحجاج بالمشرفين عليهم ؟

كل الحجاج التقوا بمشرفيهم وتعرفوا عليهم وجلسوا مع بعضهم البعض أكثر من مرة وجاءتنا تقارير بذلك من كافة المحافظات ان كل مشرف معه كل بيانات حجاجه وحالتهم المرضية والأدوية التى يتناولوها .

كم عدد الوعاظ المصاحبون للبعثة ؟

لأول مرة يكون هناك وعاظ من الأوقاف مع البعثة وعددهم 23 واعظا دينيا ويكون من المحافظة نفسها ويرد على الاستفسارات الدينية لكل الحجاج التابعين له .

وما هى تخصصات الأطباء المرافقين للبعثة ؟

27 طبيبا اغلبهم امراض صدر وباطنة لأنها الشائعة هناك ووزارة الصحة زادت الأدوية بنسبة 30 % عن الأعوام الماضية خلال موسم الحج .

هل تم منع الجمعيات المجمدة أرصدتها من التقدم لموسم الحج ؟

لم تتقدم أى جمعية من المجمدة أرصدتها للمشاركة فى حج الجمعيات لأن الأعضاء فى هذه الحالات يبحثون عن جمعيات أخرى خاصة أن هناك شرط أساسى فى الجمعيات ألا تكون عليها مخالفات اطلاقا خلال عامين مضوا .

متى سيبدأ حجاج الجمعيات فى العودة إلى مصر؟

اول أفواج العمودة ستكون 9 أكتوبر من مكة المكرمة عبر مطار جدة وآخر ميعاد للعودة 20 أكتوبر من المدينة المنورة مباشرة .

ما هى أهم النصائح التى يقدمها مدير مؤسسة الحج لحجاج الجمعيات خلال رحلتهم للأراضى المقدسة ؟

اقول للحجاج أن يتعرفوا على كافة تفاصيل الرحلة وأن يلتزموا بتعليمات المشرف لأنه خرج معهم لمساعدتهم وتسهيل امور الرحلة عليهم وأن يتعاونوا مع بعضوتكون هناك مرونة لأن الرحلة مهما كان بها من تيسيرات إلى ان بها قدرا من المشقة لابد عليهم أن يتحملوه خاصة ان هناك 2 مليون حاج يتحركون فى ذات الوقت فى منطقة محدودة والرحلة هدفها الأول ان تعلم الانسان الصبر .

كما انه يجب على الحجاج الذى يعانى من أمراضمزمنه ان يصارح المشرف بحقيقة مرضه وأن يبلغ الطبيب الخاص بالبعثة بالأدوية التى يتناولها وان يأخذ منها من مصر ما يكفيه خلال فترة وجوده بالسعودية لأن الادوية هناك غالية الثمن .

كما أنصح الحجاج المصريين ألا يتلقوا النصائح التى يريدونها إلا من الوعاظ المشرفون ولا يسألوا عنها المواطنين العاديين حتى يؤدوا الفريضة بشكل سليم وأشدد عليهم بعدم الخوض فى السياسة عدم حمل الأوزان الثقيلة حتى لا يدفع اوزان زائدة فى المطار خلال رحلة العودة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان