رئيس التحرير: عادل صبري 03:34 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وزير الري: نستخدم الطاقة الشمسية لمراقبة جميع القناطر

وزير الري: نستخدم الطاقة الشمسية لمراقبة جميع القناطر

أخبار مصر

صورة افتتاح المغذى

وزير الري: نستخدم الطاقة الشمسية لمراقبة جميع القناطر

وفاء السعيد 14 سبتمبر 2014 14:43

قال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري إنه تمت الاستفادة بالطاقة الشمسية من خلال الخلايا الشمسية التي يتم تركيبها بمختلف المنشآت المائية على الترع والمجاري المائية ونهر النيل لتشغيل أنظمة التليميتري التابعة للوزارة لقراءة التصرفات المائية في مختلف القناطر والأهوسة ونهر النيل.

 

 

وافتتح الوزير خلال جولته بمحافظة البحيرة -يرافقه اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة والمهندسة نادية عبده نائب المحافظ وقيادات الري والزراعة- ترعة المغذي الحربي بتكلفة 8,5 مليون جنيه لخدمة 30 ألف فدان.

 

ويهدف مشروع الترعة إلى تغذية نهاية ترعة الحاجر وفروعها في الحبس الواقع خلف حجز ك 53,0 لخدمة زمام يقدر بنحو 30 ألف فدان، ويؤدي إلى تحسين حالة الري بحبس نهايات ترعة الحاجر البالغ طولها 68 كم بالإضافة إلى فروعها، وتوفير مياه الري بمجرى ترعة النوبارية للاستفادة بها في حسم الشكاوى بتفتيش ري العامرية وإدارة ري النصر.

 

وأوضح أنه يتم إعداد القراءات الدقيقة للتصرفات المائية وتحديد أماكن العجز المائي طبقا لهذا النظام الجديد المعتمد على الطاقة الشمسية وربطه بقاعدة بيانات الوزارة.

 

وأشار إلى أنه يتم إعداد تقرير رسمي عن هذه القراءات مرة كل 3 ساعات للمساعدة في اتخاذ القرارات المتعلقة بتوزيع المياه لكافة الاستخدامات سواء الزراعة أو الصناعة أو مياه الشرب وتحديد المناطق الأكثر احتياجا للمياه وحل مشاكل نقص مياه الري بمختلف المناطق بالمحافظات.

 

وتضمنت الجولة  بمحافظة البحيرة تفقد  محطات النصر (4) الكيلو 42,5 على ترعة النصر، والمرور على كوبرى جناكليس طريق دمنهور (حوش عيسى – أبو المطامير - الصحراوي)، وذلك لتفقد الأعمال الجارية بقنطرة الكيلو 61 على ترعة النوبارية، والتي يبلغ تكلفتها الإجمالية نحو 2,2 ملبون جنية والتي من المقرر الانتهاء من الأعمال الجارية نهاية العام الحالي، بالإضافة إلى تفقد أعمال الصيانة الجارية بقنطرة بولين على الرياح البحيري الكيلو 82,3 وفم ترعة النوبارية الكيلو 81,8 على الرياح البحيري، وقد بلغ التكلفة الإجمالية لهذه الأعمال بنحو 6,9 مليون جنيه.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان