رئيس التحرير: عادل صبري 06:30 صباحاً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

خبراء: "كود استخدام مياه الصرف المعالجة" جيدة.. وآخرون: ضارة

خبراء: كود استخدام مياه الصرف المعالجة جيدة.. وآخرون: ضارة

أخبار مصر

مياه الصرف المعالجة

خبراء: "كود استخدام مياه الصرف المعالجة" جيدة.. وآخرون: ضارة

عبدالله محمد 14 سبتمبر 2014 12:26

تباينت آراء الخبراء حول تسريبات مسودة "كود استخدام مياه الصرف المعالجة".. ففي الوقت الذي وصفها البعض بأنها "جيدة" اعتبرها آخرون خاطئة وضارة.


وقال الدكتور باسل أحمد الصباغ خبير بالمركز القومى لبحوث الإسكان والبناء بأن هناك خطأ فى المسودة، مستبعدا أن يتم استخدام المياه المعالجة من المستوى (أ) التى تعتبر أجود درجات المعالجة والتى بها عدد قليل من البكتريا، فى رى النجيلة والحشائش والزهور، وأيضا أستخدام المياه المعالجة من المستوى(ب) والتى تُعتبر أقل جودة، وتحتوى على عدد كبير من البكتريا فى رى الحبوب والخضروات والأرز والفول والعدس والسمسم والقمح والذرة والشعير، ومحاصيل النباتات الطبية مثل الينسون، الكركديه، الكمون، البردقوش، الخلة، الحلبة، المغات، الشمر، البابونج، المرمرية.

وأضاف لـ"مصر العربية" أن استخدام المياه الأكثر جودة فى رى الحشائش والنجيلة قد يكون أفضل حتى لا يتضرر الأطفال بالجلوس عليها، عبر انتقال البكتريا، مشيرا أنه لا يوجد مشكلة فى استخدام المياه الأكثر تلوثاً فى الفاكهة والحبوب، لأنه يتم إزاله الطبقة العليا من الفاكهة "القشر"، فلا تنتقل الأمراض.

في سياق متصل قال الدكتور حلمى الصباغ، الخبير بوحدة دراسات تلوث المياه بالمركز القومى للبحوث، المشارك فى مناقشة المسودة إنه من الخطأ استخدام المياه المعالجة الأكثر جودة، فى رى النجيلة والحشائش والزهور، واستخدام المياه المعالجة الأكثر تلوثا، فى رى الحبوب والخضراوات والأرز والفول والعدس والسمسم والقمح والذرة والشعير، ومحاصيل النباتات الطبية مثل الينسون، الكركديه، الكمون، البردقوش، الخلة، الحلبة، المغات، الشمر، البابونج، المرمرية.

وأشار إلى أنه من الأفضل استخدام المياه الأقل جودة فى رى الحشائش، وإستخدام المياه الأكثر جودة فى الحبوب والفاكهة.

وكانت المسودة التى تم تسريبها تضمنت على مواد تؤكد استخدام المياه المعالجة من المستوى (أ) التى تعتبرأجود درجات المعالجة والتى بها عدد قليل من البكتريا، فى رى النجيلة والحشائش والزهور، وأيضا استخدام المياه المعالجة من المستوى (ب) والتى تُعتبر أقل جودة، وتحتوى على عدد كبير من البكتريا فى رى الحبوب والخضراوات والأرز والفول والعدس والسمسم والقمح والذرة والشعير، ومحاصيل النباتات الطبية مثل الينسون، الكركديه، الكمون، البردقوش، الخلة، الحلبة، المغات، الشمر، البابونج، المرمرية.

واستخدام المستوى (ج) الذى يعتبر الأكثر خطورة لاحتوائه على عدد كبير من البكتريا، فى رى شتلات الزيتون والرمان والموالح وفسائل النخيل والتين والمانجو والتفاح والكمثرى.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إنه طلب من المركز القومى للبحوث إنهاء تحديث الكود فى أسرع وقت ممكن، لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية، التى تواجه مصر فى إدارة مواردها المائية، واﻹستفادة من المياه المعالجة المهدرة على مستوى محطات الصرف الصحى.

وأوضح أنه بسبب عدم تحديث الكود الخاص بإستخدام المياه المعالجة، لا نستطيع الاستفادة منها، وبالتالى يجب تحديثه والاستفادة من هذه المياه فورا، للتعامل مع تحدى المياه، مشددا على أن النقاش على تحديث هذا الكود، يجب أن يكون واضحا ولا يحتاج إلى أكثر من تأويل وتفسير من الجهات المعنية.

اقرأ أيضاً:

مواطنون بميت غمر:مفيش طرق نركب عليها عجل

"الإسكان" و"البحيرة" يوقعان بروتوكول تنفيذ تجمع حرفى الأسبوع المقبل

لبيب: إنارة الشوارع بالطاقة الشمسية

لبيب: قانون الإدارة المحلية الجديد يمنح المحافظين كل الصلاحيات

بالصور.. ننشر تفاصيل لقاء وزير التنمية المحلية بـ 27 محافظا

بالأسماء.. حركة تعيينات جديدة بـ "التنمية المحلية"

لبيب: حركة المحافظين محدودة والتأخير لاختيار المعاونين

لبيب: محطات المياه بالمحافظات تعمل بالمولدات الكهربائية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان