رئيس التحرير: عادل صبري 05:18 مساءً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

وزير الآثار يعلن إنشاء بانوراما عسكرية بموقع حفر القناة

وزير الآثار يعلن إنشاء بانوراما عسكرية بموقع حفر القناة

نهال عبد الرءوف 14 سبتمبر 2014 12:18

أعلن الدكتور محمود الدماطى، وزير الآثار، عن إنشاء بانوراما عسكرية سياحية بشرق قناة السويس، تضم الآثار والمقتنيات العسكرية التي سيتم العثور عليها بمقر حفر قناة السويس.

وأضاف وزير الآثار خلال زيارته لمحافظة الإسماعيلية اليوم الأحد، أن الفرصة أصبحت سانحة لاستغلال منطقة شرق القناة المليئة بالآثار المصرية العسكرية، لإقامة قلعة عسكرية بشرق وغرب قناة السويس وتكوين كيان سياحي اقتصادي لإحياء السياحة العسكرية في مصر لأول مرة.

وأشار الدماطي إلى أن لمحافظة الإسماعيلية طابعا خاصا، لأنها تحتوي على ٤ مناطق أثرية إحداهما في شرق القناة، و٣ مناطق بغربها، وسيتم عرض القطع الأثرية بأسلوب مميز، بحيث يصبح متحف الإسماعيلية هو المتحف المجمِع لأثار المنطقة، ويمارس دوره الطبيعي في شرح تاريخ الحضارة المرتبطة بالمكان عبر العصور.

وأوضح الوزير أنه قد تم سرقة ١٢٠٠ قطعة أثرية من منطقة القناة خلال الهجوم على مخزن القنطرة شرق، وتم استرداد معظم القطع ووضعها بالمتحف المصري، وكانت معظمها قطع فخارية.

وخلال زيارة قام الوزير بجوله بمتحف آثار الإسماعيلية، حيث أشار إلى أنه سيتم عمل تطوير شامل للمتحف من خلال إصدار 3 كتالوجات الأول متخصص يضم كافة القطع الموجودة بالمتحف ومعلومات تفصيلية عنها، وكاتلوج للزائر يضم اهم القطع الموجودة بالمتحف، والثالث كتالوج للأطفال.

وأشار إلى أنه سيتم ترميم المباني الموجودة بالمتحف وإعادة عرض الآثار الموجودة به بشكل مبتكر، موضحًا أن المتحف يضم أهم المعلومات التي يحتاج الزائر لمعرفتها، فضلا عن إنشاء سور مزود بكاميرات مراقبة لحماية وتأمين المتحف.


 

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان