رئيس التحرير: عادل صبري 01:38 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وزير الرى: مصر لن تسمح بالمساس بأمنها المائى

وزير الرى: مصر لن تسمح بالمساس بأمنها المائى

أ ش أ 10 يونيو 2013 16:47

الدكتور محمد بهاء الدينقال الدكتور محمد بهاء الدين وزير الري، إن الحكومة لم توافق على سد النهضة الإثيوبي، وأن الدولة لن تسمح بالمساس بأمنها المائي..وكنا ننتظر تقرير اللجنة الثلاثية لمعرفة خطورته.

وأضاف وزير الري في كلمته بجلسة مجلس الشورى اليوم برئاسة الدكتور أحمد فهمي لمناقشة أزمة السد الأثيوبي، "نحن نشجع أي عمل يؤدي إلى زيادة الموارد المائية، ولذلك لن نشجع بناء سد يحجز 74 مليار مترمكعب من المياه، كان يتم تخزينها أمام السد العالي".

 

وتابع: "استعنا بخبير أمريكي ليعد دراسة عن أخطار السد".. مؤكدا أن الدولة لن تسمح بالمساس بالأمن المائي.

 

من جانبه، قال الدكتور أحمد إمام وزير الكهرباء فى كلمته أمام المجلس أن منظومة توليد الكهرباء بالسد العالي تتأثر بكمية المياه أمام السد وخلفه، مشيرا إلى أن نقص هذه المياه بمعدل مليار متر مكعب سيتسبب في خفض الطاقة المولدة إلى 2 بالمائة.

 

من جهته، قال السفير إسماعيل الحفني نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، إن موقفنا قوي في هذه القضية، مشيرا إلى أنه سيتم الاتفاق على خطة عمل مع الجانب السوداني لطرح موقفنا من السد في كل جانب من الجوانب.

 

وقال المستشار حاتم بجاتو وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية، إن الحكومة مقدرة قلق النواب لأن هذه قضية أمن قومي، مشيرا إلى أن مواجهة هذه الأزمة يتطلب موقف موحد من الجميع دون مزايدات.

 

وأوضح أن مصر لديها خبراء في العمل الدولي بما يؤهلها من التعامل مع هذه الأزمة .. ونحن لن نقبل المساس بنقطة مياة واحدة من حصتها.

 

وكانت النائبة المعينة سوزى ناشد قد شددت على أن نقطة البدء هي المنفعة العامة من مياه النيل، ووفقا لهذا المبدأ لا يحق لأى دولة اتخاذ قرار منفرد دون الرجوع للدول الأخرى.

 

ونبهت إلى ضرورة إلقاء الضوء على الحلول القانونية فى حال تعثر الحلول السلمية، مناشدة ضرورة التحرك السريع والجاد.

 

وفي ختام الجلسة وافق المجلس على إحالة التقرير"لجنة الشئون الإفريقية حول سد النهضة " مرة أخرى إلى اللجنة لاعداد تقرير نهائى يعرض على المجلس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان