رئيس التحرير: عادل صبري 08:52 مساءً | الاثنين 21 مايو 2018 م | 06 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

وزير الري يزور "سد النهضة" السبت المقبل

وزير الري يزور سد النهضة السبت المقبل

أخبار مصر

الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى

بعد توقيع إثيوبيا عقود مع ثلاث شركات لبناء سد جديد

وزير الري يزور "سد النهضة" السبت المقبل

شعبان جمال 14 سبتمبر 2014 11:28

حدّد الدكتور حسام مغازي، وزير الري والموارد المائية، موعد زيارته لإثيوبيا يوم السبت المقبل، على أن تستغرق ثلاثة أيام لافتتاح الاجتماع الأول للجنة الوطنية التي تضم 12 خبيرًا في المياه من مصر وأثيوبيا والسودان والتي ستتعاقد مع مكتب استشاري دولي لإجراء الدراسة الخاصة بسد النهضة، وذلك برعاية وحضور وزراء الري في مصر وإثيوبيا والسودان، وتأتي هذه الزيارة برافقة وزيرا الري السوداني والإثيوبي والخبراء الـ 12 ، وذلك في اليوم الثاني لزيارته لأثيوبيا.

وأضاف وزير الري، أن الأجهزة الفنية للوزارة تبحث فيما أعلنت عنه وسائل الإعلام الإثيوبية من الاتفاق مع 3 شركات لبناء سد جديد على نهر بارو أكوبو جنوب غرب إثيوبيا لتوليد الكهرباء بطاقة إنتاجية تصل إلى 381 ميجاوات بتكلفة 533 مليون دولار.

وأشار وزير الري، إلى أن وسائل الإعلام تتناول مثل هذه الأخبار يوميا ولا يمكن أن تقوم مصر بالاعتراض على سد لم يبدأ بناؤه من الأساس، منوها إلى أن مفاوضات سد النهضة بالعاصمة السودانية الخرطوم والتي تمت مؤخرا لم تتعرض للسدود الأخرى التي تعلن عنها وسائل الإعلام، مؤكدا علي أن مصر تتحقق من صحة ما تنشره وسائل الإعلام للحفاظ على الحقوق التاريخية لمصر من حصة مياه النيل والتي تقدر بـ55.5 مليار متر مكعب سنويا.

جاء ذلك في لقاء عقده وزير الري مع الصحفيين اليوم بالإسكندرية بحضور دييجو إيسكالونا رئيس العمليات والتعاون بوفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر على هامش ندوة ''محادثات المياه بين مصر والاتحاد الأوروبي'' التي بدأت اليوم بالإسكندرية بعنوان مواجهة الندرة المائية في ضوء التحديات والفرص القائمة.

وكانت وسائل الإعلام الإثيوبية قد أعلنت عن توقيع إثيوبيا اتفاقية مع ثلاث شركات لبناء سد "جبا" لإنتاج الطاقة وري الأراضي الزراعية على نهر "بارو اكوبو" جنوب غربي البلاد، بتكلفة تبلغ 533 مليون دولار.

وقال مسئول العلاقات العامة بوزارة المياه والطاقة الاثيوبية، بوزونه تولشا، في تصريحات له إن الوزارة وقّعت اتفاق مع ثلاثة شركات، شركتين صينيتين وشركة إثيوبية، لبناء سد "جبا" لتوليد الطاقة الكهربائية. 

وأضاف أن السد المزمع إقامته على حوض نهر "بارو اكوبو"، جنوب غربي إثيوبيا سيعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 381 ميغاواط، وبتكلفة إنشائية تبلغ 533 مليون دولار.


 

اقرأ أيضًا:

رئيس وزراء إثيوبيا: هناك بناء ثقة مع السيسي.. وسياسات مبارك ومرسي معنا انتهت

أثيوبيا توقع اتفاقا لبناء سد جديد على حوض نهر"بارو اكوبو"

اثيوبيا تواصل انهيارها وجمهورية الكونغو تصحو من كبوتها

خبراء: السودان تضغط على مصر بورقة "حلايب" لإغراق مفاوضات السد


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان