رئيس التحرير: عادل صبري 01:43 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

العمل العربية تناقش 10 محاور لدعم التشغيل فى الوطن العربى

العمل العربية تناقش 10 محاور لدعم التشغيل فى الوطن العربى

أخبار مصر

جانب من افتتاح إطلاق تقرير منظمة العمل العربية

العمل العربية تناقش 10 محاور لدعم التشغيل فى الوطن العربى

أحمد بشارة - حسام إبراهيم 13 سبتمبر 2014 18:07

عقدت منظمة العمل العربية مساء اليوم السبت، المؤتمر الرابع للتشغيل والبطالة فى الوطن العربى تحت عنوان "آفاق جديدة للتشغيل"، قُبيل الدورة 41 لمؤتمر العمل العربى، المقرر عقده غدا الأحد.

 

وحضر اللقاء السفير أحمد لقمان، مدير عام منظمة العمل العربية، والدكتور محمد إبراهيم التويجرى، الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية، ونصار الربيعى رئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية، الدكتورة ناهد عشرى، وزيرة القوى العاملة والهجرة فى مصر.

 

ويناقش المؤتمر 10 محاور خلال الجلسة الحوارية المنعقدة اليوم، وفى مقدمتها "رصد توثيقى وتحليلى لبطالة الفئات الشابة والمتعلمة"، خاصة الإناث فى المنطقة العربية، مع تقديم لمحات موثقة من واقع دراسة حالات متنوعة لعدد من الدول العربية.


والمحور الثانى يركز على تأهيل قوة العمل الشابة، من خلال تحسين كفاءة منظومة التعليم التقنى والتدريب المهنى، ويناقش المحور الثالث ريادة الأعمال ودور المشروعات الصغرى والمتوسطة فى دعم التشغيل، بينما المحور الرابع يتناول البحث العلمى وتطوير القدرة الابتكارية وتحسين تنافسية الأعمال.

 

ويدور المحور الخامس على السياسات الاقتصادية المساندة للتشغيل فى الدول العربية، كما يدور المحور السادس حول دور شركاء التنمية والمجتمع المدنى فى تحقيق التوافق المجتمعى، ويناقش المحور السابع الأنماط الجديدة للعمل مثل العمل عن بعد.


ويأتى المحور الثامن ليعيد التأكيد على القضية الاجتماعية كغطاء ضرورى للسياسات الداعمة للتشغيل تحت عنوان "الحماية الاجتماعية وبناء شبكات الأمان وتحسين بيئة العمل".

 

ويبرز المحور التاسع دور مكاتب التشغيل فى الحد من مشكلة البطالة، ليعالج الإشكالات المؤسسية الحكومية منها، والخاصة للوساطة بين طرفى الطلب والعرض فى أسواق العمل العربية.


وينتهى التقرير بتأكيده على إنشاء قطاع محورى من قطاعات الهيكل الإنتاجى "الزراعى"، ليأتى المحور الأخير تحت عنوان "متطلبات النهوض بالقطاع الزراعى لدعم التشغيل".


وأكدت الدكتورة ناهد عشرى، وزيرة القوى العاملة والهجرة، أن هذا الاحتفال لا ينبغى أن يكون مجرد تدشين لوثيقة جديدة تضاف إلى سجل وثائق المنظمة ودراساتها السابقة، وإنما إعلان عن إرادة سياسية عربية متجددة تريد تعديل الخلل الماضى، وتتجاوز مشكلات الحاضر، وتسعى إلى مستقبل أكثر نضجا وتفاهما وواقعية.


وأوضحت عشرى، خلال كلمتها فى مستهل إطلاق تقرير منظمة العمل العربية، الذى عقد فى فندق إنتركونتننتال، عن "التعاون العربى وآفاقه لدعم التشغيل"، اليوم السبت، أن التقرير الذى يطلق اليوم، على الرغم من حمله بعض الحقائق المؤلمة عن أوضاع البطالة ونسب التشغيل المتراجعة، فضلا على أوجه القصور الهيكلى فى إدارة وتنمية الموارد البشرية فى المنطقة العربية، مشيرة إلى أنه يحمل فلسفة واعدة لمستقبل الاقتصاد العربى تقوم على فكرة "التحالف من أجل التشغيل".


وأضاف السفير أحمد لقمان، المدير الحالى لمنظمة العمل العربية، أنه يمكن من خلال التثقيف والتعليم الجيد خلق كوادر بشرية قادرة على العمل وفقا لمتطلبات السوق الحديث.


وكشف لقمان، خلال كلمته أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تنمو بشكل أكبر من المشروعات الكبرى.


وشدد الدكتور محمد إبراهيم التويجرى، الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية فى جامعة الدول العربية، على تحقيق توافق مجتمعى من خلال دور شركاء التنمية والمجتمع المدنى، موضحا أن ذلك يخلق بيئة عمل جيدة.


اقرأ أيضا:


 

"حملة البرعي" تستنكر موافقة "عشري" على تأجيل انتخابات المنظمة وتتهمها بالعماله مع قطر

بالمستندات.. "حملة البرعي": "لقمان" يريد تمديد مدته ولا صحه لعدم رغبته فى ذلك

بالفيديو.. البرعي: لا خلاف بينى وبين رئيس منظمة العمل العربية

حملة "البرعي": مرشحنا كشف مخالفات بالملايين ضد مدير "العمل العربية"

اتفاقية لتأسيس موقع إلكترونى لفرص العمل بالدول العربية


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان