رئيس التحرير: عادل صبري 05:48 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

طوارئ بالبحيرة بعد نفوق جماعي للأسماك برشيد

طوارئ بالبحيرة بعد نفوق جماعي للأسماك برشيد

أخبار مصر

الاسماك النافقة

بالصور..

طوارئ بالبحيرة بعد نفوق جماعي للأسماك برشيد

وفاء السعيد 13 سبتمبر 2014 11:09

رفعت مديرية الصحة في رشيد درجة استعدادها، وأعلنت حالة الطوارئ عقب نفوق كميات كبيرة من الأسماك وظهورها على شاطئ النيل ما بين قناطر أدفينا وبوغاز رشيد التي تنتشر بها الأقفاص السمكية، وبدأت اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الباعة الجائلين من بيعها داخل الأسواق بسعر متدنٍ لتحقيق أرباح مادية.

وبينما لم يتم تحديد سبب المشكلة بشكل قاطع فإن المديرية أرسلت عينات من الأسماك والمياه إلى معامل الوزارة بالقاهرة للوقوف على سبب الكارثة البيئية، كما أمر محافظ البحيرة د. مصطفى هدهود بتشكيل لجنة من الصحة والتموين والطب البيطري والوحدة الحلية لبيان أسباب الكارثة وجمع الأسماك النافقة من الأسماك قبل بيعها، حيث أمرت النيابة بإعدام جميع الكميات المضبوطة.


 

وفي تعليقه على المشكلة قال محمد نعمة الله وكيل وزارة الصحة إن المعاينة الأولية أثبتت أن سبب النفوق هو إصابة الأسماك بحالة اختناق؛ مشيرا إلى أنها تنبعث منها رائحة كريهة وغير صالحة للاستخدام الآدمي، وحذر "نعمة الله" المواطنين من تناول أسماك البوري حرصا على صحتهم.


 

وأضاف أنهم يكثفون من حملاتهم بأسواق مدن شمال مصر وهي "الرحمانية، رشيد، كفر الدوار، المحمودية" لضبط الأسماك النافقة والتي يتم إعدامها فورا بناء على قرار النيابة.


 

ومن جانبه، أكد المهندس "إبراهيم الشيمي" رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة رشيد أنه فور ظهور كميات الأسماك النافقة على شاطئ رشيد تم إبلاغ النيابة وتحرير محضر بمركز شرطة رشيد حمل رقم 12403 إداري المركز وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجارٍ تمشيط الأسواق وضبط الأسماك ونقلها بواسطة سيارات الوحدة المحلية وإعدامها في مقلب القمامة بأدكو، وأرجع " الشيمي" سبب تلك الكارثة إلى قيام مسئولي قناطر أدفينا بفتح القناطر بمياه البحر المتوسط والتي تتواجد بها الأقفاص السمكية مما أدى إلى اختناقها ونفوقها.


 

وقال "عصام أبو سماحة" مهندس بهندسة قناطر أدفينا أن ما حدث نتيجة ضخ كميات كبيرة من مياه النيل العذبة الفائضة بمياه البحر المالحة وهذا ما يحدث كل عام وهو ما يسمى "بتقليب المياه" مما تسبب في ارتفاع درجة الملوحة المفاجئة وتفاعل المياه العذبة بالمالحة وهذا ما أدى إلى نفوق الأسماك.


 

وأضاف أن وضع هذه الأقفاص غير قانوني ويعمل على تلوث المياه والبيئة.


 

ومن ناحيته أكد "الهيثم تيسير عثمان" محام ووكيل نقابة المحامين ومن أبناء رشيد أن ما حدث يعدّ كارثة لأصحاب الأقفاص السمكية تسببت في خسائر تقدر بمبلغ 5 ملايين جنيه وقال إنه كان يجب على مسئولي قناطر أدفينا إنذار أصحاب الأقفاص قبل فتح القناطر حتى يتمكنوا من بيع الأسماك وطالب بالتحقيق الفوري في الكارثة وتحديد المسئولية الجنائية.


 

 

وكيل وزارة الصحة ورئيس مدينة <a class=رشيد يتفقدان الشاطىء " src="/images/ns/13307878611410576331-10646759_10204575759494479_6585309487344397177_n.jpg" style="width: 500px; height: 281px;" />

 


 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان