رئيس التحرير: عادل صبري 08:17 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

الصحة: سوفالدي بـ 8 مراكز منتصف أكتوبر لعلاج 70 ألف مريض

الصحة: سوفالدي بـ 8 مراكز منتصف أكتوبر لعلاج 70 ألف مريض

أخبار مصر

وزير الصحة

الصحة: سوفالدي بـ 8 مراكز منتصف أكتوبر لعلاج 70 ألف مريض

بسمة الجزار ومحمد نصار 13 سبتمبر 2014 09:32

أكد الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة والسكان، أنه سيتم طرح عقار سوفالدي لعلاج التهاب الكبد الوبائي سي خلال الأسبوع الثالث من أكتوبر المقبل على أن يتم توزيعه على 8 مراكز للكبد وصولًا إلى 26 مركزًا خلال 4 أشهر، مشيرًا إلى أن المرضى المعالجين على نفقة الدولة ويصرف لهم الإنترفيرون حاليًا سيعالجون بسوفالدي بدون مقابل مادي.

وشدد خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد بديوان عام الوزارة صباح السبت، على أن الوزارة بصدد اعتماد البروتوكول الخاص للعلاج الجديد سوفالدي لفيروس سي حيث تم عقد اجتماعات دورية بواسطة لجنة الفيروسات الكبدية، وتم دعوة كل المتخصصين من معاهد ومراكز الكبد حيث ضمت اللجنة 100 متخصص واستشاري.

وأوضح عدوي أن الدفعة الجديدة من سوفالدي وصلت وستصل إلى هيئة الرقابة الدوائية للتأكد من فعاليته في علاج فيروس سي، معلنًا عن البوابة الإلكترونية تابعة لوزارة الصحة لحجز موعد الكشف وتقديم الملفات الخاصة بالمريض ومن ثم تحديد موعد الكشف والمركز المخصص للكشف على مستوى الجمهورية، من المؤكد أن هذا الأسلوب العلاجي هو تحديد عدد علاجي لمرضى فيروس سي، علاوة على استهداف عدد كبير من مرضى فيروس سي.

وبعث رسالة طمأنة إلى كل المرضى مؤكدًا أن مصر ممثلة في وزارة الصحة والحكومة لن يدخروا جهد في توفير العلاج الأمن للمريض وأننا سنعمل على توفير أي عقار جديد ذو فعالية.

ووجه الشكر لشركة جلياد الأمريكية التي عملت على توفير الدفعة الأولى من العقار في الموعد المحدد وفقًا للسعر المعلن من قبل، مشددًا على أن هناك مصانع وشركات تقدمت لتسجيل هذا العقار وجارٍ دراستها لمنح الشركات المصرية الفرصة في القضاء على فيروس سي من 5 إلى 8 سنوات.

وتابع: لا يمكن أن ننسى أو نغفل الدور الوقائي في توفير كافة الإجراءات الوقائية من مكافحة العدوى والتوعية للوقاية من المرض، مطالبًا أطباء مصر بتطبيق كافة إجراءات مكافحة العدوى لإنقاذ مصر من هذا المرض اللعين، موضحًا: ولقد انتهينا من الحوافز الإشرافية والمخصصات المالية للعاملين بالفريق الطبي لتأكيد وفاء الوزارة بوعدها للأطباء وكافة العاملين بالمنظومة الصحية.

وأوضح أن الرد على الموقع الإلكتروني سيكون في اليوم الثاني بتحديد موعد الكشف ومكان الكشف، موضحًا أن المستهدف بالمرحلة الأولى من 60 إلى 70 ألف مريض ولكننا نعمل على زيادة المرضى المستهدفين مع دخول عقاقير دوائية جديدة حيث يوجد العديد من الأدوية المماثلة لسوفالدي قاربت على توافرها بمصر من خلال العلاقات الوزارية والسوق المصري، مؤكدًا أن المرضى المستهدفين هم التابعين للعلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي.

ولفت وزير الصحة إلى أنه تم تدريب 700 طبيب وإداري للكشف على المرضى واستقبال ملفات مرضهم وتحديد أولوية العلاج ومدى احتياج المريض للعقار.

وفيما يخص كادر المهن الطبية، قال إنه تم تطبيق الكادر منذ 1 يناير 2014 الماضي ولكن هناك بعض المزايا بالمناطق النائية تم استصدارها قرار وزاري نظرًا لأن مهمة وزارة الصحة هو توصيل الحقوق لأصحابها في أي منطقة بمصر.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان