رئيس التحرير: عادل صبري 10:12 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

وزير الصحة يعلن اليوم القواعد الجديدة للحصول على عقار سوفالدى

وزير الصحة يعلن اليوم القواعد الجديدة للحصول على عقار سوفالدى

أخبار مصر

وزير الصحة في مؤتمر صحفي - ارشيفية

وزير الصحة يعلن اليوم القواعد الجديدة للحصول على عقار سوفالدى

متابعات 13 سبتمبر 2014 03:36

يعقد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، اليوم السبت، مؤتمرًا صحفيًا بديوان عام وزارة الصحة والسكان، للإعلان عن القواعد الجديدة للحصول على عقار "سوفالدى" الجديد المُعالج لفيروس سى.

ويشمل المؤتمر الإعلان أيضًا عن قواعد التسجيل والقواعد العلاجية، بجانب أسعار العقار، ومن المنتظر عَرْض بعض القرارات الجديدة الخاصة بالأطباء.

يشار الى ان اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أطلقت موقعا إلكترونيا، ليسجل المرضى من خلاله أسمائهم وحالاتهم و للحصول على موعد للتوجه لأحد مراكز الكبد التابعة للجنة للعرض على اللجان المختصة.

 

ويسجل المريض على الموقع الإلكترونى المقرر الإعلان عنه خلال اليومين القادمين، الرقم القومى الخاص به ويدخل سؤالا سريا للتأكد من صحة هوية المريض، عندها يتم إظهار ورقة ببياناته يطبعها المريض، ويتوجه بها إلى أقرب مركز تابع له وفق الرقم القومى لاستكمال الأوراق الخاصة بالتقديم.

 

والورقة التى سيطبعها المريض من خلال الموقع الإلكترونى عليها علامة مائية، وفى حالة تخلف المريض عن الذهاب إلى المركز فى الموعد المقرر له، يمكنه إعادة التسجيل على الموقع مرة أخرى خلال أسبوع للحصول على موعد جديد.

 

الجدير بالذكر أن الشحنات الخاصة بالعقار «سوفالدي» وصلت منذ أسبوع مصر وتخضع حاليا للتحاليل في هيئة البحوث والرقابة الدوائية للتأكد من أمانها، وهو الإجراء المتبع عند دخول أي شحنات أدوية قبل إتاحتها للمرضى.

 

وتتضمن قواعد العلاج أن يتقدم المرضى بالملفات الخاصة بهم في جميع وحدات العلاج التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، كل حسب عنوانه الشخصي المثبت في الرقم القومي، وبعدها يتم مراجعة الملفات من قبل لجان متخصصة، وتستلزم القواعد أن يكون العلاج في الفترة الأولى قاصرا على المرضى المصابين بالتليف الكبدي في المرحلتين الثالثة والرابعة، دون قصور في وظائف الكبد، وأن تكون السن من 18 عاما إلى ٧٠ عاما.

 

ويتم تقييم المريض بعينة كبدية أو بفحص فيبروسكان وتحليل فيب ٤ بالدم لتقييم درجة التليف الكبدي، فضلا عن إجراء منظار معدة لمرضى التليف الكبدي قبل العلاج للتأكد من عدم وجود «دوالى» في المريء من درجة قابلة للنزف، وفي تلك الحالة يتم ربط الدوالي قبل العلاج، ولا يتم علاج المرضى المصابين بالفشل الكبدي حتى يتم تقييم هذا العلاج في هذه المجموعة من المرضى بدراسات إكلينيكية.

 

سيبدأ صرف العلاج في النصف الثاني من أكتوبر القادم في 8 مراكز، ثم يتم تعميمها على 26 مركزا تباعا على مدى 3 أشهر، وتلك المراكز هي بالقاهرة "معهد القومى للكبد – مستشفى القاهرة الفاطمية".

 

والوجه البحري: "مركز الكبد بكفر الشيخ – مستشفى المنصورة الدولي – مستشفى القباري بالإسكندرية"، والوجه القبلي "مستشفى بني سويف العام – جراحات اليوم الواحد بسمالوط (المنيا) – مركز الواليدي بأسيوط".

 

أما المرضى غير المنطبق عليهم شروط العلاج الحالية، سيتم ضمهم إلى قاعدة بيانات اللجنة القومية، وبموجب ذلك سيتم إدراجهم في العلاج في المرحلة القادمة.

 

وسيكون العلاج لمدة 3 شهور بعقار "الإنترفيرون" طويل المفعول وأقراص "الريبافيرين" مع عقار "سوفالدي"، وفي حالة وجود موانع للعلاج بـ"الإنترفيرون"، يتم علاج المريض بعقار "سوفالدي" مع "ريبافيرين" لمدة 6 شهور.

 

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان