رئيس التحرير: عادل صبري 12:22 مساءً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

الأوقاف: لا تهاون مع من يرفع شعارات سياسية في الحج

الأوقاف: لا تهاون مع من يرفع شعارات سياسية في الحج

أخبار مصر

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار

الأوقاف: لا تهاون مع من يرفع شعارات سياسية في الحج

يوسف على 11 سبتمبر 2014 14:47

حذر وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، الحجاج من رفع أي شعارات سياسية خلال الحج، مشيرًا إلى أنه سيتم ترحيل أي مخالف ومحاكمته عند العودة إلى مصر.

وقال جمعة أثناء توديعه لأول فوج يتجه إلى السعودية لأداء الحج، إن الدولة في خدمة الإسلام الوسطى الصحيح والمعتدل، هذا ما يجب أن يعكسه الحاج خلال فترة الحج.

وشدد وزير الأوقاف، على الاهتمام بالتثقيف الديني الصحيح للمصريين، وهو أفضل الطرق لمواجهة الإرهاب والتطرف الفكري.

ودعا جمعة الله أن يتقبل حج هذا العام من كافة المسلمين، وأن يسير موسم الحج على خير ما يرام ولا يعكر صفوه شيء.

ووجه وزير الأوقاف للحجاج، بألا يكونوا مبذرين وهم يؤدون مناسك الحج وألا يحملوا معهم من الحقائب، والأمتعة إلا ما يلزمهم فقط، مطالبهم بعدم التبذير في التسوق أثناء الحج.

وغادر مطار القاهرة الدولي اليوم الخميس، الفوج الأول لحجاج بيت الله الحرام، وكان في وداعهم بالصالة الموسمية، الطيار حسام كمال وزيري الطيران المدني والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، و الطيار سامح الحفني رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران والدكتور محمود عصمت رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والطيار هشام النحاس رئيس شركة الخطوط الجوية واللواء محمد كامل رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي واللواء علاء الدين على مدير أمن مطار القاهرة .

و قامت شركة "مصر للطيران"، أثناء توديع الحجاج بتقديم قسيمة نقدية بقيمة تذكرتين حج لإثنين من الحجاج المسافرين على أول رحلة، وذلك خلال السحب العلني، الذي تم علي أرقام التذاكر ليسترد الفائزين قيمة تذكرة السفر الخاصة بهم، وفاز بالتذكرتين كل من الحاج إبراهيم عبد العال أحمد أحمد والحاج مسعود محمد الحسن مسعود كما فاز كل من الحاج عبدالفتاح إبراهيم عبدالفتاح والحاجة فوزية يوسف مصطفي بحقيبة وزن زائد لكل منهما بالإضافة إلى الوزن المسموح به خلال مرحلة العودة في تقليد جديد من علي السادة الحجاج وجميعهم من حجاج قرعة محافظة القليوبية.

وقد صرح الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدني، أن اليوم هو بداية الجسر الجوي لسفر حجاج بيت الله الحرام ، مشيرًا إلى أن اليوم سيشهد مغادرة فوجين آخرين إلى مطار جدة ، بالإضافة إلى سفر ثلاثة أفواج غدًا .

وأضاف كمال، أثناء توديعه لأول فوج يتجه إلى المدينة المنورة ، أن عدد الأفواج التي ستسافر يومياً ، ما بين 10 إلى 15 فوجًا، ملمحًا إلى أن عدد الحجاج هذا العام وصل إلى 57 ألف حاج.

وأوضح وزير الطيران المدني، أن المطارات التي سيقلع منها الحجاج إلى الأراضي المقدسة هي مطار القاهرة وبرج العرب وأسوان، متابعًا أن هناك 2600 فلسطيني سيسافرون على متن شركة "مصر للطيران"، بالإضافة إلى 12 ألف حاج ترانزيت.

وأكد وزير الطيران، أن الوزارة استفادت من خبراتها السابقة بشكل جيد خلال الأعوام الماضية في نقل الحجاج إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، وبفضل تلك الخبرات ستتجاوز الأخطاء التي وقعت منها فى الماضي.

وأشار كمال في تصريحات صحفية، إلى أن هناك تعاونًا كاملا بين وزارة الطيران والصحة ووزارة الداخلية وكافة الوزارات المعنية بالحج وتنسيق مع المملكة العربية السعودية، وأن هناك طبيبا على كل طائرة تحمل الحجاج، بالإضافة إلى فريق طبي متكامل في الصالة الموسمية لرعاية الحجاج قبل السفر والاطمئنان على صحتهم.

وشدد على الحجاج ضرورة وضع مياه زمزم التي يحملوها معهم في عبوات شفافة ليتم تمريرها على الأجهزة المخصصة لها بالمطار لدى عودتهم عقب أداء فريضة الحج، مؤكدا أن الوزارة تسخر كل طاقتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

وقال الطيار سامح الحفني، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أنه لا زيادة في أسعار تذاكر الطيران للحجاج ما عدا الحج السياحي الفاخر، وثبات الأسعار بالنسبة لحجاج القرعة والجمعيات الأهلية.

وأكد أن الشركة قررت السماح للحجاج بحمل حقيبتين بشرط ألاّ يزيد وزنهما عن 23 كيلو وعبوة مياه زمزم، بشرط أن تكون مُحكمة الغلق ولا تزيد عن 5 لترات.

وأوضح أن الشركة تسعى للوصول بعدد الحجاج إلى 62 ألف حاج بدلا من 57 ألفا بالاتفاق مع السلطات السعودية .


 

اقرأ ايضًا

بالصور.. بعثة الطيران: أول رحلة حج 11 سبتمبر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان