رئيس التحرير: عادل صبري 03:21 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

العسيري: نسعى ﻹنشاء 8 محطات نووية

العسيري: نسعى ﻹنشاء 8 محطات نووية

أخبار مصر

أرشيفية

العسيري: نسعى ﻹنشاء 8 محطات نووية

محمد عبدالله 11 سبتمبر 2014 13:00

قال  الدكتور إبراهيم العسيري، المتحدث باسم هيئة المحطات النووية، إن الهيئة تسعى إلى إنشاء قرابة 8 محطات نووية، وإن بناء المحطات لن يكلف الدولة أى أعباء مالية خاصة أن العقد يقدم قروضا وعروضا تمويلية لتغطية 85% من المكون الأجنبي من ثمن المحطة، ويعطي 15% من المكون المحلي للمحطة تسدد بعد تشغيل المحطة النووية وبفترة سماح، لافتا إلى أن المحطة النووية تغطي تكاليفها في غضون 5 سنوات وبقية عمرها الافتراضي الذي يصل لـ60 عاما يذهب إيراده للدولة.

وأكد أن سعر الكيلو وات/ساعة المنتجة من المحطات النووية أرخص بكثير من جميع مصادر الطاقة الأخرى.

ونفى العسيري لـ"مصر العربية " ما تردد بأن الرياح التي تخرج من المحطة النووية تكون محملة بالمواد الإشعاعية، وبالتالي لن تؤثر على الإطلاق على الأراضي الزراعية، قائلا بأن الولايات المتحدة الأمريكية لديها مائة محطة نووية، 90% منها داخل نيويورك وواشنطن ولم يحدث أى تأثير سواء على المواطنين أو على المساحات المزروعة. مؤكداً على أهمية المشروع بالنسبة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والترويج للسياحة والصناعة المحلية، مع ضرورة الاهتمام بالمشروع كمصدر للطاقة وعدم الاعتماد على الطاقة الشمسية فقط في توليد الكهرباء.

وأوضح أنه يتم عقد ندوات ومؤتمرات توضيحية للمواطنين للتوعية بأهمية المحطات النووية وتوضيح بعض المميزات بشأن المشروع النووي منها أن المحطة النووية الواحدة ستوفر عمالة لا تقل عن 3 آلاف فرصة عمل.

وتابع قائلًا: "إن أعمال البنية التحتية للمشروع والتي تنفذها القوات المسلحة مازالت مستمرة حتى الآن"، لافتا إلى أن تلك الأعمال لن تعوق تنفيذ المشروع على الإطلاق ولكن تأخير صدور القرار بالبدء في تنفيذ المشروع هو العائق أمامه.


اقرأ أيضًا

توقف حركة القطارات بين الإسكندرية ومرسى مطروح

غضب بين أهالي المجند المقتول بمطروح بسبب تأخير دفنه

5000 إصدار و25 دار نشر بمعرض مرسى مطروح للكتاب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان