رئيس التحرير: عادل صبري 11:25 صباحاً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

الحكومة تستبق قانون تبادل المعلومات بـ الأمن القومي

الحكومة تستبق قانون تبادل المعلومات بـ الأمن القومي

أخبار مصر

إبراهيم محلب

الحكومة تستبق قانون تبادل المعلومات بـ الأمن القومي

محمد المشتاوي 10 سبتمبر 2014 16:20

تكرس لجنة التشريع بوزارة العدل جهودها لإنجاز قانون لحماية الأمن القومى، لإرساله لجنة التشريع والفتوى بمجلس الدولة لمراجعته وإرساله للرئيس عبدالفتاح السيسي لإصدراه في أقرب وقت.

ويحظر القانون تسريب المعلومات التي تمس الأمن القومي، مثل بعض أخبار المؤسسة العسكرية وتفاصيل التحقيقات في قضايا الإرهاب وأمور أخرى.

وتحاول اللجنة وضع معايير واضحة لتحديد المعلومات التي تمس الأمن القومي لتفادي التعميم.

 

ويأتي القانون استباقاً لإصدار الحكومة لقانون حرية تبادل المعلومات الذي من المقرر إصداره وفقاً لدستور 2014، كما يرى حسين حسن المقرر القانوني لحزب السادات الديمقراطي.

وأضاف حسن لـ"مصر العربية"، أن إصدار قانون حماية الأمن القومي قبل إصدار قانون تبادل المعلومات لتقييده وتحجيمه حتى لا يكون واسعًا، ويشمل كل المعلومات.

وتعجب حسن من العجلة الذي تحاول الحكومة به إصدار قانون حماية الأمن القومي، خاصة أن هذه القوانين جميعها، سيعاد عرضها على البرلمان القادم لإقرارها أو تعديلها أو إلغائها، مفيداً بأن الأولى للحكومة انتظار تشكيل البرلمان الجديد.

وتوقع حسن ألا تتمكن الحكومة من حظر جميع المعلومات التي تمس الأمن القومي بهذا القانون الجديد، نظراً لتطور أدوات نقل المعلومات والعولمة.

فيما ذهب الدكتور أنس جعفر أستاذ الفقه الدستوري بجامعة عين شمس، إلى أن قانون حرية تبادل المعلومات لا يتعارض مع قانون حماية الأمن القومي.

وأوضح جعفر أن قانون حرية تبادل المعلومات، كان سيضع بعض المحاذير على المعلومات الخاصة بالأمن القومي وإصدار قانون حماية المعلومات أولاً للتأكيد على هذا.

ورأى جعفر أن المعلومات التي تخص الأمن القومي لا تهم المواطن العادي ليسمح بنشرها ولكن يهتم بها أعداء مصر فقط.

وتابع جعفر: "كون كلمة الأمن القومي مطاطة كما يراها البعض، فهذا لا يثير قلقًا كبيرًا، لأن ليس من مصلحة الحكومة حظر كل المعلومات إلا التي تضر أمنها القومي".

 

اقرأ أيضًا:

مصدر قضائي: تعديلات قانون الإرهاب لن تمس قضايا التخابر الحالية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان