رئيس التحرير: عادل صبري 06:39 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قرار جمهوري بإنشاء بيت الزكاة والصدقات تحت إشراف الأزهر

قرار جمهوري بإنشاء بيت الزكاة والصدقات تحت إشراف الأزهر

أخبار مصر

الرئيس عبدالفتاح السيسي

قرار جمهوري بإنشاء بيت الزكاة والصدقات تحت إشراف الأزهر

وكالات 10 سبتمبر 2014 14:00

قال السفير إيهاب بدوي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قراراً بقانون بشأن إنشاء بيت الزكاة والصدقات.

وينص مشروع القرار بالقانون على إنشاء صندوق يسمى "بيت الزكاة والصدقات" على أن تكون له الشخصية الإعتبارية، ويتمتع بالإستقلال المالي والإداري، ويخضع لإشراف الإمام الأكبر شيخ الأزهر، ويكون مقره مدينة القاهرة، كما يجوز له إنشاء فروع أو مكاتب بعواصم المحافظات.

 

ويقوم بيت الزكاة بصرف أموال الزكاة في وجوهها المقررة شرعاً وهي: الفقراء والمساكين والعاملون عليها، والمؤلفة قلوبهم، وفي الرقاب والغارمون، وفي سبيل الله، وابن السبيل، وصرف باقي موارد البيت في أوجه البر التي يحددها مجلس الأمناء. ويعاون مجلس الأمناء – في النهوض باختصاصاته – أمانة عامة تشكل من أمين عام وعدد كاف من العاملين.

 

ويهدف بيت الزكاة إلى تنمية وصرف أموال الصدقات والتبرعات والهبات والإعانات الخيرية في أعمال البر، وكذا التوعية بفريضة الزكاة ودورها في تنمية المجتمع، وبث روح التكافل والتراحم بين أفراد المجتمع.

 

وتتكون موارد البيت من: أموال الزكاة، التي تقدم طواعية من الأفراد أو غيرهم، والصدقات والتبرعات والهبات والوصايا والإعانات، التي يتلقاها البيت، ويقبلها مجلس أمنائه، إضافة إلى مقابل الخدمات التي يؤديها البيت للغير، وعائد استثمار أموال البيت في الأنشطة التي لا تتعارض مع أهدافه، وأي موارد أخرى يقبلها مجلس الأمناء.

 

ويحظر صرف ما تم تحصيله من أموال الزكاة فى غير مصارفها المحددة شرعاً، وتصرف باقى موارد البيت في أوجه البر التي يحددها مجلس الأمناء.

 

ويتولى إدارة البيت مجلس أمناء يتكون من عدد فردي، من الشخصيات العامة، من ذوي الخبرة في العلوم الشرعية والنواحي الإقتصادية والمالية والفنية والقانونية وإدارة الأعمال وغيرها من النواحي ذات الصلة، لا يقل عددهم عن 15 عضواً ولا يزيد على 25 من بينهم رئيس المجلس.

 

اقرأ أيضا  

الزكاة-والصدقات-بين-التمجيد-و-التبكيت" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">بيت الزكاة والصدقات بين "التمجيد" و "التبكيت"
الزكاة" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">مجلس الوزراء يوافق على إنشاء بيت الزكاة 
الزكاة؟" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">هل يجوز التبرع لخزينة الدولة من أموال الزكاة؟
الزكاة-المصري" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">ننشر نص مشروع قانون الزكاة المصري 2014 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان