رئيس التحرير: عادل صبري 06:27 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المصل واللقاح: توفير نصف مليون جرعة للإنفلونزا الموسمية

المصل واللقاح: توفير نصف مليون جرعة للإنفلونزا الموسمية

أخبار مصر

صورة أرشيفية

استعدادًا للعام الدراسي الجديد وقبل الشتاء

المصل واللقاح: توفير نصف مليون جرعة للإنفلونزا الموسمية

بسمة الجزار 10 سبتمبر 2014 07:57

عام دراسي جديد على الأبواب ولا يزال أولياء الأمور تؤرقهم صحة أبنائهم خوفًا من الإصابة بالأمراض الناجمة عن الاختلاط والتزاحم الشديدين سواء بالمدارس أو وسائل المواصلات، ولعلّ أشهر تلك الأمراض التي قد تصيب كثيرا من الطلبة الإنفلونزا الموسمية المعروفة إعلاميًا بالخنازير، والجديري المائي، والحصبة، والنكاف، والتي تداهم الطلبة بالتزامن مع اقتراب موسم الشتاء لتصبح التطعيمات الموسمية ملاذ كل بيت مصري.

من جانبه، قال الدكتور نبيل الببلاوي، رئيس الشركة المصرية للمصل واللقاح: إنه تم توفير نصف مليون جرعة من لقاح الإنفلونزا الموسمية لشتاء هذا العام، مضيفًا أن سعر الأمبول ٣٥ جنيهًا.

وفيما يخص اللقاح الثلاثي "الحصبة - النكاف - الحصبة الألمانية "، أوضح في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" أن الشركة تعمل على إنتاجه محليًا بنسبة 100% خلال الأشهر المقبلة لتغطية احتياجات مصر دون الحاجة إلى الاستيراد من الهند والصين وفرنسا، مضيفًا: كما نسعى حاليًا لإنتاج المصل الخماسي " السعال الديكي – الدفتيريا - التهاب الكبد الوبائي –الإنفلونزا البكتيرية المسببة للالتهاب الرئوي- السحايا" لأول مرة في مصر من الأنتوجين.

وأضاف الببلاوي أننا بالفعل لدينا عجز واضح بتطعيمات الجديري المائي باعتباره لقاحا مستوردا ولكن ما تسعى إليه الشركة هو توفير كافة احتياجات الطفل المصري من التطعيمات مع اقتراب العام الدراسي الجديد، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة، حيث يبلغ احتياج مصر من تطعيمات الجديري المائي حوالي 150 ألف جرعة سنويًا وهو ما نعمل على توفيره بشكل غير مدعم مع إحدى الشركات.

وقال الببلاوي: نسعى لرفع مستوى الوعي لدى الشعب بأهمية التطعيم بخلاف التطعيمات الأساسية كشلل الأطفال والتي تقرها وزارة الصحة والتي من بينها تطعيمات الإنفلونزا الموسية H1N1 وتطعيم المكورات الرئوية " الالتهاب الرئوي" والذي يعد هامًا للأطفال والكبار، والالتهاب الفيروسي الروتا،  على أن تستهدف الحملة التوعوية كبار السن فوق سن 65 عامًا ومرضى السكر والضغط والقلب وذوي الأمراض المزمنة.

وبشأن لقاح الإنفلونزا الموسمية H1N1 المعروفة بالخنازير، أكد الدكتور أمجد الحداد، أخصائي الأطفال ومدير مركز الحساسية والمناعة بالشركة المصرية للمصل واللقاح،أن لقاح الإنفلونزا الموسمية H1N1 هذا العام يتضمن 3 أنواع من فيروسات الإنفلونزا من بينها فيروس H1N1 الموسمي والمعروف إعلاميًا بالخنازير.

وأوضح لـ"مصر العربية" أنّه يفضل الحصول على لقاح الإنفلونزا خلال شهري أكتوبر ونوفمبر وهو وقت انتشار عدوى الإنفلونزا في مصر، مؤكدًا أن تكوين الأجسام المضادة بالجسم غالبًا ما يستغرق أسبوعين ليصبح الجسم قادرا على مواجهة أي عدوى مماثلة.

ولفت إلى أن من ضمن أعراض الإصابة بالإنفلونزا الموسمية التي تصيب الجهاز التنفسي هو حدوث رشح وسعال وزكام وارتفاع بدرجة حرارة الجسم وآلام بالمفاصل والعضلات، موضحًا أن فيروس الإنفلونزا من الممكن أن يحيا خارج جسم الإنسان لفترة تتراوح من ساعتين إلى 8 ساعات حيث يعطي لقاح الإنفلونزا وقاية تتراوح ما بين 70- 90% للبالغين، وبالنسبة للأطفال وكبار السن قد لا يعطي اللقاح وقاية كاملة ولكن يخفف من أعراض ومضاعفات الإصابة.

وأشار الحداد إلى أن هناك نوعين من التطعيمات: الأول لقاح غير نشط ويحتوى على فيروس الإنفلونزا غير حي، يعطى عن طريق العضل للأطفال من ستة أشهر فما فوق وهو الأكثر استخدامًا في مصر، والثاني تطعيم حي، يعطى عن طريق الاستنشاق أو الحقن للأطفال من عمر سنتين فما فوق وكلا اللقاحين يحتويان على سلالتين من إنفلونزا A -B، حيث تتغير السلالات الفيروسية المسببة للإنفلونزا سنويًا.

ونوّه الدكتور مصطفى محمدي، مدير مركز التطعيمات بالمصل واللقاح، أن الفترة الممتدة من سبتمبر وحتى نوفمبر تعد مثالية لتلقي التطعيم ضد الإنفلونزا وزيادة مناعة الجسم بالنسبة لصغار وكبار السن، نظرًا لأنه عادة ما تظهر أولى حالات الإصابة بالإنفلونزا في ديسمبر.

ولفت إلى أنه عادة ما يستغرق الأمر من 10 إلى 14 يومًا بعد تلقي التطعيم حتى يتمكن الجسم من تكوين مناعة كافية ضد الإنفلونزا، ويجب التأكد دائمًا من تجديد التطعيم سنويًا، نظرًا لأنه يتم مواءمة الأمصال كل عام مع فيروسات الإنفلونزا التي من المتوقع أن تتفشى في موسم الشتاء المقبل، وذلك استنادًا إلى معلومات منظمة الصحة العالمية.

 

اقرأ أيضًا:

رئيس المصل واللقاح: 700 مليون إجمالي ديون فاكسيرا

"المصل واللقاح" ترفع قضية إثبات نسب على الحكومة

فاكسيرا: سجلنا حالة واحدة بكورونا والفيروس ليس له تطعيم

وزير الصحة يكلف مسؤولي فاكسيرا بالعمل 24 ساعة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان