رئيس التحرير: عادل صبري 10:36 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الحق في الدواء: ارتفاع أسعار 100 صنف للضغط والسكر والكبد قريبًا

الحق في الدواء: ارتفاع أسعار 100 صنف للضغط والسكر والكبد قريبًا

أخبار مصر

ارتفاع أسعار الأدوية

الحق في الدواء: ارتفاع أسعار 100 صنف للضغط والسكر والكبد قريبًا

بسمة الجزار 09 سبتمبر 2014 13:25

كشف المركز المصري للحق في الدواء عن ارتفاع أسعار 88 صنف دواء إلى 65% و15 صنفا إلى 50% من أدوية الضغط والسكر والكبد والمضادات الحيوية وأدوية الأطفال، مشددًا على أن غرفة صناعة الدواء مارست ضغوط عنيفة بحجة أن المصانع ستتوقف عن العمل.

 

وأوضح في بيانه الصادر اليوم الثلاثاء 9 سبتمبر أن الفترة المقبلة ستشهد دخول القطاع الخاص لإدارة المستشفيات الجامعية وضخ استثمارات فيها، مضيفًا أنه سبق للمركز أن طالب بضرورة تحريك أسعار الأدوية التي تنتجها الشركات الحكومية خاصة أن هذه الشركات لم تعد تستطيع مواجهة التزاماتها وأدى ذلك لوجود خسارة تحققها الشركات.

 

وأضاف المركز أن الشركات العامة لم تحرك أسعارها منذ 12 عامًا في الوقت التي تحركت فيه أسعار الأدوية بالشركات الخاصة أكثر من مرة، مطالبًا الحكومة بدفع المديونيات المستحقة عليها للشركات العامة والتي تقدر بأكثر من 800 مليون جنيه.

 

فيما يحذر من تحريك أسعار الأدوية بشركات قامت بوقف خطوط إنتاجها للضغط على الحكومة لرفع الأسعار ففي هذه الحالة ستكون الحكومة تكافئ المخطئ.

 

وتابع المركز أنه تم إعداد دراسات على 500 صنف وسوف تقدم لرئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، يثبت فيها أن الشركات تحقق الربح بنسبة 33% من إجمالي المنتج، مؤكدًا رفضه أن تكون اللجنة الوزارية التي كونها وزير الصحة الدكتور عادل عدوي لحل مشاكل الدواء مكونة من أصحاب الشركات الضخمة والمصانع التي تحدد أسعار الأدوية في مصر.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان