رئيس التحرير: عادل صبري 01:18 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اليوم .. آخر "سوبر قمر" فى العام الهجري الحالي

اليوم .. آخر سوبر قمر فى العام الهجري الحالي

أخبار مصر

اليوم ظاهرة القمر السوبر

اليوم .. آخر "سوبر قمر" فى العام الهجري الحالي

وكالات 09 سبتمبر 2014 03:11

 قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، "إن بدر شهر ذى القعدة سيكتمل اليوم الثلاثاء 9 سبتمبر فى الساعة الثالثة و39 دقيقة صباحًا".

وأشار إلى أن البدر سيكون عملاقًا "سوبر قمر" للمرة الثالثة والأخيرة، فى العام الهجرى الحالى.

وأضاف "تادروس" أن بدر شهرى رمضان وشوال كان من النوع السوبر أيضا، مشيرًا إلى أن قمر شوال كان الأقرب للأرض، وكان فى طور البدر، وفى الوقت نفسه كان فى أقرب نقطة إلى الأرض فى مداره، فيما يعرف بـ"نقطة الحضيض"، ووصلت المسافة بينهما إلى 357 ألف كيلو متر تقريبًا.

وقال تادرس: "إن ظاهرة السوبر قمر هي ظاهرة طبيعية يبدو فيها القمر أكبر حجمًا بنسبة 14% وأشد سطوعا بنسبة 30%، ولا يترتب عليها أي كوارث طبيعية، ومن المنتظر حدوثها مجددا في عام 2018.

وأضاف أن تسمية القمر العملاق أو السوبر قمر ليست علمية أو فلكية، ولكن التسمية الحقيقية لهذه الظاهرة هي "بدر الحضيض"، مشيرا إلى أن هذه التسمية ترجع لاقتراب القمر من الأرض أقرب مسافة ممكنة له- نقطة الحضيض- وعندها تكون المسافة بين مركز الأرض ومركز القمر أقل ما يمكن ويبدو القمر أكبر وأقرب من المعتاد.

وتابع: "في تلك اللحظة يكون للسوبر قمر التأثير المعتاد الدوري للبدر من إحداث مد أعلى للموجات يلاحظه رواد الشواطئ، وتكاثر في السحب، وحدوث بعض الرياح، بالإضافة إلى زيادة النشاط "التكتونى"- تحركات القشرة الأرضية- زيادة صغيرة غير ملحوظة.

 

أخبار ذات صلة:

فيديو.. سماء مصر تنتظر "القمر السوبر" في 10 أغسطس

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان