رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

اتحاد العمال الديمقراطي: انتهينا من إعداد مشروع قانون العمل

بالصور..

اتحاد العمال الديمقراطي: انتهينا من إعداد مشروع قانون العمل

رانيا حلمي 08 سبتمبر 2014 14:01

كشف الدكتور نبيل سعد، رئيس اتحاد عمال مصر الديمقراطي، أن الاتحاد انتهى من إعداد مشروع قانون العمل الجديد بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية والمنوط بها رفع المشروع للجنة التشريعية بوزارة القوى العاملة والهجرة.

أوضح سعد، خلال ورشة عمل حول قانون العمل الجديد والحقوق الأساسية في العمل، عقدت اليوم الاثنين بفندق شيراتون المنتزه بالإسكندرية، أن ضعف النقابات العمالية جعل من القانون قوة خانقة للعمال، وينبغي على أصحاب المال الحد من ذلك بتنظيم ورش عمل للتعريف بالقانون.

كما شدد سعد على ضرورة تقنين الإضرابات والاعتصامات، مع وضع معايير ثابتة لإمكانية تنظيمها، وإيقاف عقد العامل أثناء فترة إضرابه.

من جانبه قال محمد الطرابلسي، مسئول الأنشطة العمالية بمنظمة العمل الدولية لمنطقة شمال إفريقيا: إن قانون العمل المطبق حاليًا على العمال لم يطرأ عليه أية تغييرات منذ عام 2003 ، خاصة في ظل الفترة الانتقالية التي تمر بها منذ ثورة 25 يناير واصفًا إياها بمرحلة إعداد القوانين في كل مجالات الحياة.

وأكد الطرابلسي على ضرورة مشاركة العمال في إعداد قانون العمل، بشرط توافر حسن النية، حتى يكون أكثر ديمقراطية، ومثارًا للحوار والنقاش.

وطالب عماد نبوي، المستشار القانوني لاتحاد عمال مصر الديمقراطي، بتعديل المادة التي تجيز فصل العمال المشاركين في الإضراب، وتولى الوزارة المختصة رسم سياسة متابعة تشغيل العمالة غير المنتظمة، خاصة عمال الزراعة الموسميين والمؤقتين وعمال البحر والمناجم والمحاجر والمقاولات.

كما وصف نبوي شركات تشغيل العمالة من الداخل بـ"آكلة لحوم العمال" والتي تحرم العاملين بنص المادة 17 من بعض الامتيازات التي يحصل عليها غيرهم من العمال, معتبرًا بعض نصوص القانون مجحفة بالعمال وتمثل إهدارًا لمبدأ المساواة، المكفولة لهم في نص المادة 53 من الدستور، مطالباً بإصدار قانون مستقل لتنظيم الحق في الإضراب بجميع علاقات العمل بمختلف قوانينها.


وأضاف نبوي أن المرحلة القادة ستشهد خلق فرص عمل جديدة؛ حيث تمر مصر بمرحلة هامة لجذب الاستثمارات الأجنبية.


 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان