رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

وزير الصحة: الحفاظ على صحة التلاميذ أمن قومي

وزير الصحة: الحفاظ على صحة التلاميذ أمن قومي

أخبار مصر

وزير الصحة

وزير الصحة: الحفاظ على صحة التلاميذ أمن قومي

بسمة الجزار 07 سبتمبر 2014 10:40

أكد وزير الصحة والسكان الدكتور عادل عدوي، أن الحفاظ على صحة التلاميذ مسألة أمن قومي، وأن الوزارة تسعى من خلال عدة مشروعات وبرامج إلى دعم هذا التوجه بطريقة عملية.

جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد اليوم بحضور مؤتمر "الدور الفاعل للمشاركة الاجتماعية في دعم بنود الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم 2014 - 2030" ، مشيرًا إلى اهتمام وزارة الصحة، بالمشاركة الاجتماعية في دعم خطط الدولة الاستراتيجية.

وأوضح عدوي أن الحكومات كل الدول لا تكون قادرة على تحقيق أهدافها دون تضافر كافة قوى المجتمع ووحدة صفها وتكامل أدوارها بالشكل الذي يدفع نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تعود بالنفع على المواطن المصري في كافة مجالاته الحياتية، وربما كان آخر هذه الجهود المشتركة هو إطلاق مبادرة "من القلب للقلب" الأسبوع الماضي، والتي تهدف إلى القضاء على مرض روماتيزم القلب بحلول عام 2020، وذلك أيضًا بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وشركاء التنمية.

وأشار عدوي إلى أن التغذية والأمن الغذائي لأطفال المدارس وما قبلها في السن الصغير قضية مهمة جدًا بالنسبة لكافة دول العالم، ومن ثَمّ يهمني معاودة التنبيه والتحذير من أن كثيرًا من الأمراض التي يواجهها مواطنونا، والتي تمثل عبئًا ملموسًا على نظامنا الصحي لا سيما الأمراض المزمنة مثل "السكر وضغط الدم والسمنة المفرطة" إنما سببها الرئيسي هو سوء التغذية بالإضافة إلى الأنماط والسلوكيات الغذائية الخاطئة، والتي تؤثر بصورة مباشرة على صحة الإنسان وإنتاجيته مما يعود بالسلب على الاقتصاد المصري بوجه عام.

وقال: لذا كان دور الوزارة الداعم لمشروع الوجبة المدرسية، وذلك لوضع المواصفات القياسية للوجبة المدرسية ومتابعتها والإشراف على كافة مراحل تصنيعها وتخزينها وتوزيعها، بحيث نضمن وصولها للطالب بشكل صحي وسليم، كما أن فرق وزارة الصحة تعمل على ضمان السلامة الصحية "للكانتين" المدرسي والعاملين عليه، لما لهذا كله من دور كبير للوقاية من الأمراض غير السارية.


 

 واستكمل وزير الصحة بأن توفير بيئة مدرسية صحية يمثل أحد أولويات الوزارة، وذلك من ناحية ضمان توفير التهوية السليمة والنظافة العامة والماء والصرف الصحي، كذلك عمل حملات توعية لكل من الطلبة والمدرسين لنشر ثقافة الصحة العامة والنظافة الشخصية للوقاية من الأمراض المعدية وهذا ما حققنا فيه نجاحاً باهراً تشيد به المنظمات الصحية العالمية.

وتابع أنه على صعيد الرعاية الصحية المستمرة لأبنائنا الطلاب بأن الوزارة تقوم بعمل فحص طبي مستمر لطلبة السنة الأولى من كل مرحلة دراسية، بالإضافة إلى الصف الرابع الابتدائي بغرض الاكتشاف المبكر للأمراض وقياس السمع وقوة الإبصار وسوء التغذية بشكل دوري وعلاجها منذ البداية.

فيما شدد عدوي على وجود حملة لنظافة الفصل المدرسي على غرار المبادرة التي أطلقتها وزارة الصحة بالتعاون مع المجتمع المدني لتجميل وتنظيف المستشفيات، مشيداً بدور القطاع الوقائي لوزارة الصحة والسكان بضمان وتوفير التطعيمات الخاصة بأطفال المدارس.

واختتم وزير الصحة كلمته  بأن مصر لديها اليوم أهداف واضحة لتعزيز سياسات الصحة والتعليم بشكل خاص، مؤكدًا أن هذه الأهداف مشتقة من روح الدستور المصري لسنة 2014 والذي نص بتخصيص نسبة من الناتج القومي الإجمالي للدولة للإنفاق على قطاعي الصحة والتعليم، على أن يتم تنفيذ تلك الخطط والبرامج بالتنسيق والتواصل مع مختلف الأطراف المعنية على مستوى الحكومات ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسات البحث والفكر وشركاء التنمية.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان