رئيس التحرير: عادل صبري 02:25 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالأسماء.. أدوية منتشرة بالصيدليات تسبب الموت المفاجئ

بالأسماء.. أدوية منتشرة بالصيدليات تسبب الموت المفاجئ

أخبار مصر

صيدلية- صورة أرشيفية

الحق في الدواء: لدينا 220 عقارا غير مسجل بوزارة الصحة

بالأسماء.. أدوية منتشرة بالصيدليات تسبب الموت المفاجئ

بسمة الجزار 07 سبتمبر 2014 10:31

تقدم المركز المصري للحق في الدواء ببلاغ للنيابة العامة حمل رقم 5240 يثبت فيها تداول أكثر من 220 دواء غير مسجلين بوزارة الصحة ويتم بيعهم في سلاسل مشهورة وبعض الصيدليات الكبيرة مملوكة لعدد من النقابيين.

وشدد المركز في بلاغ حصلت "مصر العربية" على نسخة منه، على أن تلك الصيدليات تقوم ببيع الأدوية بأعلى من سعرها بأربع أضعاف في دولة المنشآ، وضمت حافظة المستندات أدويه مهربة يتم بيعها بالميادين العامة والشوارع الكبرى وأمام مقرات الهيئات الحكومية منها: (فيكتوزا للسمنة - ليبو 6 للسمنة - نافيدوكسين للغثيان - فيا أناناس للسمنة - ميزو أورال للسمنة - شداد القوة 55 من المنشطات الجنسية -ميجرم دايت - لازيكس مهرب- سولبرد مهرب - نيكسيوم مهرب).

وطالب بالتحقيق في وجود أدوية تم سحبها من الأسواق العالمية لدول المرجعية وقيام بعض المحاكم الدولية بفرض غرامات على الشركات المالكة لهذه الأدوية منها، حيث تمثل برامج مأمونية الأدوية عاملا مهما حيث تعتمد منظمة الصحة العالمية على هذا البرنامج وتحث الدول الأعضاء على تحديثه والاهتمام به.

وأكد المركز على أن مأمونية الأدوية تمثّل عنصرًا أساسيًا من عناصر سلامة المرضى، كما أن الجدير بالملاحظة أنّ مأمونية الأدوية على الصعيد العالمي تعتمد على قوة الوزارات الصحه وقدرتها على رصد عمليات استحداث الأدوية ورصد جودتها والإبلاغ عن آثارها الضارة وتوفير معلومات دقيقة عن الأساليب المأمونة لاستعمالها، مطالبًا وزارة الصحة بتحري الأمر والتحقق من مخاطر هذه الأدوية من عدمه لصالح المريض٫

وأشار المركز إلى أن هناك مستحضرات تحتوي على دواء بيوغليتازون (pioglitazone) والمسوقة بالأسماء التجارية وعددها 13 مستحضرا تجاريا منها: أكتوس (Actos®) شركة تاكيدا بسعر 150 جنيها، وجلوستين (Glustin®)شركة ليلي بسعر شهري 148 جنيها، وأكتازون(actozone) شركة آمون بسعر شهري 150 جنيها، وكومبكتات ( compectat ) شركة تاكيدا بسعر 611 جنيها، وجلوستازون( glustazon) شركة كيميفارم، وDiabetin شركة يوني، وEnsudyne شركة المهن الطبية، وHi glitazone شركة هاي فارما.

وتابع: وأسماء أخرى تستخدم لعلاج مرض السكري عن طريق تحسين التحكم بمستوى الجلكوز في الدم لدى البالغين، حيث قامت كل من فرنسا وألمانيا ودول أخرى بوقف هذا المستحضر ومنعت تداوله منذ 2011 ويرجع ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة مع استخدام هذا الدواء.

وأصدرت بعدها منظمة الأغذية والأدوية الامريكية ووكالة الطب الأوروبي تحذيرات جدية وخطيرة عن زيادة نسبة الإصابة بسرطان المثانة نتيجة استخدام هذا الدواء خصوصًا في حالة استخدامه لأكثر من سنة.

هذا بالإضافة إلى وجود تحذير سابق من الأدوية الأمريكية بخصوص إمكانية الإصابة بفشل القلب الاحتقاني في حالة تعاطي هذا الدواء مع العلم أن نفس عائلة هذا الدواء كانت تحوي مستحضر روزيجليتازون الذي تسبب في حدوث حالات وفاة، وصدر بشأنه تحذيرات وانتهت إلى منعه من التداول عالميا بعد سنوات من التحذيرات.

وأضاف بلاغ المركز أن عددا من المحاكم العالمية قامت بتغريم شركة تاكيدا اليابانية المنتجة بغرامات وصلت إلى 5 مليارات دولار الشهر الماضي.

وأوضح المركز: عقار دومبيردون غير مسموح به في أمريكا وبعض الدول المرجعية حيث تقوم دول عديدة بتغيير وظائفه وتقليل جرعاته وهو ما لم تتخذه الشركة في مصر حتى الآن، وقد أحدث هذا الدواء حالات وفيات عديدة وصلت لـ33 حالة ولم تقم وزارة الصحة المصرية بإعلام الرأي العام عن الأمر.

وكشف عن دواء آخر مسوق بـ12 اسما تجاريا ولا يزال بالصيدليات رغم خطورته البالغة على صحة الإنسان ومنها: موتيليوم (motelium ®) وموتينورم (motinorm®)وDomperidone شركة سيدكو، وGastromotil شركة إيبيكو وFarcotilium وMotil fast وDomi gest وDompidone child وDompidone adult .

ولفت المركز إلى أن هذا العقار يستخدم لعلاج الغثيان والقيء واضطرابات المعدة حيث تردد اكتشاف أنه تسبب بـ 25 من بين 123 وفاة مفاجئة في فرنسا، وفي 2011 أعلمت الوكالة الفرنسية للأدوية الأطباء والصيدليين بمخاطر الموت المفاجئ الناجمة عن هذا الدواء، وكانت قد حذرت الأمهات في العام 2011 من تناول «الموتيليوم» ضد الغثيان بهدف تسهيل الإرضاع.

هذا مع العلم بأن هذا الدواء ممنوع ومحظور بالولايات المتحدة الأمريكية وفقا لمنظمة الأغذية والأدوية الامريكية، وحتى هيئة الأغذية والأدوية السعودية أطلقت تحذيرًا بحدوث الموت القلبي المفاجئ والرجفان البطيني حال استخدام الدواء بجرعات عالية أو لفترة تتجاوز الأسبوع.

وأفاد أن هناك مستحضرات تحتوي على دواء بروتيلوس strontium ranelate (Protelos ®) والذي يستخدم لعلاج هشاشة العظام والمسوقة بالأسماء التجارية وعددها 3 وهيostelos  وosteosigma  وProtelos  بسعر 124 جنيها، حيث تم منع تداول هذا المستحضر من قبل هيئة الغذاء والدواء السعودية لأن استخدام المستحضر بروتيلوس (Protelos ®) قد يؤدي لحدوث أعراض جانبية خطيرة مثل حالات احتشاء عضلة القلب (myocardial infarction) وكذلك انسداد الأوعية الدموية وظهور أعراض جانبية على الجلد.

اقرأ أيضًا:
عز العرب: توفير 225 ألف جرعة سوفالدي لـ60 ألف مريض بالكبد أول أكتوبر

"الصحة" تشن حملة تفتيشية على فروع تكنوسكان بالقاهرة والجيزة

طارق سليمان مساعدًا لوزير الصحة لشئون الصيدلة

الصيادلة: الصحة تتخلى عن مسئولياتها في "أزمة السلاسل"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان