رئيس التحرير: عادل صبري 01:38 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"بلو هول".. مقبرة الغطاسين المحترفين في دهب

بلو هول.. مقبرة الغطاسين المحترفين في دهب

أخبار مصر

البلو هول

"بلو هول".. مقبرة الغطاسين المحترفين في دهب

أحمد شرماوي 06 سبتمبر 2014 17:43

"مقبرة للغطاسين المحترفين".. هذا هو التوصيف الذي أطلقه محبو رياضة الغوص على منطقة "بلو هول" (الحفرة الزرقاء) بالبحر الأحمر، والتي تقع بالقرب من شاطئ مدينة دهب بجنوب سيناء.

 

وتعد الـ"بلو هول" مقصدا للكثير من محترفي الغوص فى جميع أنحاء العالم، ليعيشوا لحظات التحدي، ولكن قلما ينجو منها أحد بسبب عمقها الكبير الذي يصل لـ 10 كيلومترات فى قلب البحر.

 

ويقول محسن جعفر، الخبير في الغطس، لـ"مصر العربية": إن "بلو هول" تعد من أجمل مواقع الغوص في العالم، ويأتيها الغواصون الحائزون على مستويات متقدمة للمغامرة، لكن رغم مهارتهم العالية فإن العديد منهم يلقى حتفه فيها.
 

وأرجع خبير الغطس السبب فى حالات الوفاة المتعددة لزيادة نسبة النتروجين، حيث يفقد الغواص توازنه ويخرج مرة واحدة بدون توقف وبسرعة كبيرة فتنفجر رئته.
 

ويقول أنور حميد (صاحب كافيتريا) إن المنطقة يعشقها السياح ويفدون إليها من كل أنحاء العالم؛ بسبب طبيعتها الخلابة، وأيضا لزيارة شهداء المغامرة من الغطاسين.
 

من جانبه أشار مؤمن محمود (غطاس) إلى أن هناك أعماقا يمكن للغواصين الهواة النزول إليها، وأخرى للمحترفين، وهذه هي التي تقع فيها حالات الوفاة معقبا بضرورة أن يكون مرشد غطس محترف برفقة أي هاو قبل القيام بأي غطسة في البلو هول.

 

وتشير التقديرات إلى أن مـا يزيد على 120 غواصا لقوا حتفهم فى منطقة بلو هول خلال العامين الماضيين ولم يتم العثور على جثث العديد منهم.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان