رئيس التحرير: عادل صبري 03:08 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مزلقانات سوهاج.. كارثة تغتال حلم الصعايدة

مزلقانات سوهاج.. كارثة تغتال حلم الصعايدة

أخبار مصر

قطار بجوار المواطنين

مزلقانات سوهاج.. كارثة تغتال حلم الصعايدة

رضوان الشريف 05 سبتمبر 2014 18:28

"سكك حديد مصر.. طريقك للآخرة"، هكذا بات حال مرفق يُوصف بـ"الحيوي"،  يجمع بين الغني والفقير، كل حسب "ثمن تذكرته"، لكنه لا يفرِّق بين أحد حين يغتال الإهمال حلم الوصول وإنهاء رحلة السفر.

كثيرون اعتبروا أن هذا المرفق بلغ فيه الإهمال أقصاه، ليس فقط في حالة قطاراته، بل أيضًا في حالة المزلقانات، التي احتل الباعة الجائلون جوانبها، فأصبحت بدون أسوار تعزل المواطنين عن القطارات التى أصبحت تمر بجوارهم، وأحيانًا فوق رقابهم.

محافظة سوهاج، ليست بحالٍ أفضل من مثيلاتها في ربوع مصر، فالمحافظة التي تضم 48 مزلقانًا، تم تطوير سبعة منها فقط في عام 2013، إلا أن البقية منها لم ترَ "نور التطوير".

علي عبده، موظف، قال: "المواطن أصلاً ملوش تمن مع الحكومة علشان يهتموا بالزلقانات؟، وفيها إيه لو القطر كل يوم موت 100 واحد هنبكي شوية وبعدين ننسى ما إحنا طول عمرنا في البلد دي الفقير بس هو اللي بيموت في الكوارث علشان البهوات يعيشوا وبعدين لية يطوروا المزلقانات ويكلفوا نفسهم ملايين طيب ما يسرقوا الملايين ويتحرق المواطن على اللى جابوه وبعدين عددنا كبير يعنى الموت لينا راحة".

رياض محمد عامل، يروي معاناته: "نمر يوميًا من هنا ولا يوجد سور وأحيانا يفاجئنا القطار وهو يمر فنجري خوفًا منه ولكن هناك المئات من اﻷطفال الصغار الذين يذهبون إلى مدارسهم في موسم المدارس ويتعرضون للخطر ونطالب المسؤولين بتطوير تلك المزلقانات حماية للأرواح وحفاظًا على المواطنين".

مايسة محمود، موظفة، ترصد: "اذهب كل يوم للعمل وأعود من نفس الطريق وهو عبارة عن ممر تم عمله من قبل الأهالي في جدار السكة الحديد ونسير على القضبان ونتعرض نحن وأطفالنا يوميًا
أكثر من مرة للخطر ورأينا الموت أكثر من مرة لأن أقرب مكان أمن يبعد أكثر من كيلو والحل الوحيد أن يتم تطوير تلك المزلقانات لو كان بجد يهمهم حياة المواطن".

وكان تقرير عن المزلقانات بمحافظة سوهاج، التي تخترقها خطوط السكك الحديدية، بطول 100 كيلومتر، من حدودها مع أسيوط شمالاً وقنا جنوبًا، قد كشف عن عدم توفير الحراسة والخدمات المرورية اللازمة لتنظيم حركة المرور عند المزلقانات بمراكز المراغة وجرجا والمنشاة.

التقرير ذكر أنه تم صدور قرارات إزالة للإشغالات المقامة بجانب مزلقان المراغة، منذ شهر ديسمبر الماضي، مع تحرير محاضر للمخالفين، لكن إلى الآن لم يتم التصالح معهم لإزالة التعديات، فضلاً على عدم إقامة مطبات صناعية أمام مداخل ومخارج المزلقانات التابعة للوحدات المحلية لمراكز المراغة، وطهطا، وطما، وجرجا، والبلينا، مع طرح عمليات تنفيذ هذه المطبات.

وأكد التقرير أنه تم إزالة جميع الإشغالات والعشوائيات وتوصيل المرافق وإنارة مداخل ومخارج المزلقانات بمراكز سوهاج والمراغة وطما والمنشاة وجرجا والبلينا، لكنه ألزم وضع حواجز حديدية على جانبى معبر الكيلو 516 ما بين الساحل والبلينا ومعبر 521 بين بنى حميل والبلينا بدائرة مركز البلينا لغلقهما نهائيًا حرصًا على حياة المواطنين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان