رئيس التحرير: عادل صبري 11:38 صباحاً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

دبلوماسى أمريكي : مصر لن تحارب بسبب " سد النهضة "

رأى أن أضراره محدود على مصر و السودان

دبلوماسى أمريكي : مصر لن تحارب بسبب " سد النهضة "

09 يونيو 2013 09:54

مرسى اثناء زيارتة لاثيوبيا - ارشيفشكك ديفيد شين، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة واشنطن الذى عمل فى السابق كسفير للولايات المتحدة الأميركية فى أثيوبيا ودول أفريقية أخرى أبرزها السودان وتنزانيا وكينيا في ان الولايات المتحدة ستتخذ دور فعال في النزاع الدائر حول بناء سد النهضة .

 

ونقلت صحيفة "آروامبا تايمز" الإثيوبية عن شين قوله في حوار:" لا يوجد دور مباشرلأمريكا في  النزاع الجارى حالياً بين القاهرة وأديس أبابا"، لافتاً إلى أن واشنطن مترددة فى الانخراط السياسى فى هذه القضية، نظرا لأن لديها علاقات وثيقة مع كل من مصر وأثيوبيا ولا ترغب فى الانحياز لأى من الطرفين.

 

وحول تأثير السد على حصة مصر من المياه قال شين: "أولا هذا السد مخصص لتوليد الكهرباء وليس للرى، كما أنه سيتم ملئه بالمياه تدريجيا، ويعتقد وزير الرى والطاقة الأثيوبى ألماهو تجنو إن ملئه سيستغرق من خمس إلى ست سنوات، ومن ثم فإن تلك العملية سوف تستغرق وقتاً طويلا وهو ما لن يؤثر على المعدل السنوى من المياه التى تتدفق إلى مصر والسودان بشكل كبير".

 

وتابع:"عندما يتم ملء الاحتياطى، سيكون تأثير السد على مصر والسودان محدودا لأنه يستهدف توليد الطاقة ومن ثم فإن المياه سوف تستمر فى التدفق من خلال السد، وبالطبع سيكون هناك نسبة من البخر من هذا الاحتياطى، ولكن نظرا لارتفاع تلك المنطقة وانخفاض درجة حرارتها، فإن تأثير بناء السد فى هذه المنطقة سيكون أقل من بنائه فى السودان أو مصر".

 

واستبعد شين ان يتسبب السد في اندلاع الحرب في المنطقة قائلا: " بالرغم من أن أى شىء ممكن أن يحدث فى تلك المنطقة، فإننى لا أعتقد أن هناك حربا سوف تندلع فى هذه المرحلة، وعلى حد علمى، لم يكن هناك حربا فى أى مكان حتى الآن تندلع فقط بسبب المياه.. ولا أعتقد أنه يمكن أن تندلع حربا بسبب بناء السد رغم اللجوء إلى خطاب حاد اللهجة من قبل كافة الأطراف".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان