رئيس التحرير: عادل صبري 06:33 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

محافظ الإسماعيلية يبيع أرض الدولة لإقامة "مول".. ومعارضوه: صفقة مشبوهة

محافظ الإسماعيلية يبيع أرض الدولة لإقامة مول.. ومعارضوه: صفقة مشبوهة

أخبار مصر

محافظ الإسماعيلية أثناء إجراءات بيع الميدان

محافظ الإسماعيلية يبيع أرض الدولة لإقامة "مول".. ومعارضوه: صفقة مشبوهة

ولاء وحيد 01 سبتمبر 2014 12:28

وافق اللواء أحمد القصاص، محافظ الإسماعيلية، على بيع قطعة أرض منفعة عامة في مزاد علني لإقامة مول تجاري بمنطقة حي ثالث بالإسماعيلية على مساحة 3000 متر مربع.

وأكد القصاص، في بيان له، أن المحافظة لجأت إلى بيع الأرض والتي كانت مخصصة لإقامة مركز شباب بالمنطقة ولم يتم استغلالها بعد مرور أكثر من ثلاثة سنوات على قرار تخصيصها دون الاستفادة منها، وذلك بعد الاعتداء على المساحات، مما دفع المحافظة لإلغاء قرار التخصيص وعرض المساحة للبيع.

وقال البيان إن قطعة الأرض المشار إليها بالموقع سبق تخصيصها بقرار محافظ رقم 584 لسنة 2008 المتضمن تخصيص 3000 م2 بدون مقابل لصالح مديرية الشباب والرياضة بالإسماعيلية لإقامة ملاعب لمركز شباب أم القرى بحي ثالث خلف الملابس الجاهزة و لم يتم استغلال هذه الأرض من قبل مديرية الشباب والرياضة لعدم توافر الموارد المالية لمدة ثلاث سنوات، مما دفع الإدارة العامة للتخطيط العمراني بإلغاء قرار التخصيص لبعض قطع الأراضي التي لم تستغل في الأغراض المخصصة لها بعد مرور سنوات ومن بينها قطعه الأرض المشار إليها المجاورة للملابس الجاهزة.

وأوضح أن إصدار قرار تقسيم لهذه المواقع لاستغلالها عن طريق البيع في مزاد علني وصدر قرار محافظ رقم 320 لسنة 2014 بناء على عرض التخطيط العمراني باعتماد مشروع تقسيم للمساحة المشار إليها والمساحات الأخرى موضوع قرارات التخصيص التي تم إلغاؤها والإعلان عن مزاد علني لبيع هذه الأراضي ...وأيضا الأرض المشار إليها من أملاك الدولة الخاصة والتي سبق تخصيصها ولم يتم استغلالها وليست من الأملاك العامة باعتبار أن الشوارع والميادين من الأملاك العامة كما تم الإشارة إليه في الموقع.

وأضاف: تم إعادة تخطيط المنطقة المشار إليها وعرض قطعتي أرض لإقامة محطة خدمه سيارات ومول تجاري في مزاد علني وتم بيع القطعة المحدد استخدامها كمول تجاري ولم يتم بيع محطه خدمة السيارات... وأن إجراءات البيع تمت في مزايدة علنية طبقا للقانون وبعد تقدير أسعار أساسية من قبل لجان فنية وماليه وقانونية ويكون تقديرها سريا لا يفصح عنه.

وجاء بيان المحافظ ردا على انتقادات لاذعة وجهتها له قوى سياسية، معتبرين أن موافقته على بيع تلك الأرض هو تعد على منفعة عامة كانت حقًا للمواطنين، من أجل المشروعات التجارية.

وكان صلاح الصايغ، عضو مجلسي الشعب والشورى الأسبق عن حزب الوفد، قد اتهم المحافظ بييع أرض منطقة ميدان الملابس الجاهزة المتاخمة لنزل الشباب بحي الشيخ زايد بالمزاد العلني وانتقد "الصايغ" عملية البيع، مؤكدا أنه من غير الجائز قانونًا بيع أراضى الشوارع والميادين العامة بالمزاد العلني.

وأشار إلى أن عملية البيع تمت في شكل صفقة مريبة، على حد تعبيره، حيث تم بيع المتر بمبلغ 6300 جنيه فقط، بينما يبلغ سعر الأراضي المحاورة للميدان بمنطقة 24 أكتوبر أعلى من ذلك بكثير.

وأكد الصايغ أن أهالي الإسماعيلية غضبوا من تلك الخطوة، كون هذا الميدان من أهم وأكبر ميادين الإسماعيلية على الإطلاق ويعتبره الأهالي منطقة حيوية لا يجوز المساس بها، خاصة بعد أن تم تشجيرها لتصبح متنفسا طبيعيا للأهالي، ولكن تم طرحها للبيع بهدف بيع كل شيء من أجل الاستفادة والمنافع الشخصية دون وضع أي اعتبار للمصالح العليا للمواطنين.


في سياق متصل طالب  التيار الشعبي بالإسماعيلية وعدد من القوى السياسية بإزالة أعمال البناء على المسطحات الخضراء والحدائق المفتوحة بالمحافظة، وانتقدوا ما يقوم به محافظ الإسماعيلية بالاعتماد بموازنة المحافظة علي بيع الأراضي المخصصة للمنفعة العامة والتحايل لبناء محلات حول الأماكن المفتوحة، كالحدائق، مدللين على ذلك بحجم التعديات على الحديقة المجاورة لمبنى الإذاعة والتلفزيون بالإسماعيلية.


 

اقرأ أيضا:

معتقلو قسم الإسماعيلية يعاودون الإضراب عن الطعام

مسيرة لمعارضي الإسماعيلية إحياء لذكرى ضحايا 30 أغسطس

زفاف بنات المعتقلين.. فرحة تعترضها قضبان

مجهولون يحرقون سيارة ضابط أمن مركزي بالإسماعيلية

طلاب جامعة القناة: تأجيل الدراسة تخبط وخوف من الحراك الطلابي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان