رئيس التحرير: عادل صبري 08:14 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وزير التموين: نسعى لإنشاء بورصة سلعية على ضفاف قناة السويس

وزير التموين: نسعى لإنشاء بورصة سلعية على ضفاف قناة السويس

أخبار مصر

وزير التموين

وزير التموين: نسعى لإنشاء بورصة سلعية على ضفاف قناة السويس

رانيا حلمي 01 سبتمبر 2014 03:41

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن زيارته لأمريكا التي استمرت 4 أيام وزار خلالها 5 ولايات ناقش فيها  عدد من المشروعات التي يصل حجمها إلى 3 ونص مليار دولار.

 

 وأضاف حنفي في تصريحات صحفية على هامش حفل تخرج دفعة طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا أمس الأحد, أن هذه الزياة استهدف منها مناقشة 3 مشروعات يتم التعاون فيها مع واحدة من الشركات العالمية في أمريكا, وبينها مشروع استثمارات بـ100 مليون دولار وهي تكلفة مصنع لمعدات اللوجستيات, والمنتظر إقامته على ضفاف مشروع قناة السويس.

 

وأوضح أن ثاني المشروعات هو إحلال الشون الترابية التي تستخدم لتخزين القمح والحبوب واستبدالها بأخرى حديثة في تخزين القمح, وفرزه, وتشوينه بشكل مغلق ومتحكم فيه من ناحية الحرارة والرطوبة, مشيرا إلى ثالث المشروعات وهو إنشاء مناطق لوجستية, مؤكدا أنه قام بمعاينة المواقع على الطبيعة كما زار المصانع التي تقوم بانتاج الهياكل التي سيتم استيرادها, مضيفا أن ما شاهده جاء على المستوى اللائق الذي تم الاتفاق عليه.

 

وقال حنفي أنه زار أثناء تواجده بأمريكا بورصة شيكاغو السلعية وهي أكبر بورصة سلعية في العالم يتم التداول فيها يوميا بأكتر من ترليون دولار, حيث  يتداول فيها الحبوب والقمح والذرة والألبان واللحوم, مشيرا إلى انه يبحث إمكانية  انشاء مصر لأكبر وأول بورصة سلعية في منطقة الشرق الأوسط  ويكون مقرها على ضفاف قناة السويس.

 

 وأوضح حنفي أن بورصة شيكاغو بدأت لأول مرة تضع مصر على الخريطة حيث كانت تضم  سنغافورة وكوريا الجنوبية والبرازيل فقط وتم دعوتهم للحضور لمصر.

 

وأشار حنفي إلى لقاءاته مع الجالية المصرية في شيكاغو مبينا رغبتهم في أن  يستثمروا في مشروع قناة السويس كما أنهم يبحثوا آلية للحصول على شهادات استثمار في المشروع، كذلك تضمنت زيارته لقاء بالمستثمرين الأمريكان والغرف التجارية الأمريكية حيث تم مناقشة وضع مصر في الفترة الحالية وفرص الاستثمار في مصر في مشروع قناة السويس وما إلى ذلك.

 

وأوضح الفائدة التي ستعود على مصر من إنشاء بورصة سلعية فقال :"ستكون مركز للتجارة العالمية ونحن اكبر مستورد للقمح من امريكا كما أن جيراننا من الدول العربية والافريقية مستوردين منها أيضا فنريد أن نكون المركز الذي يتم به عمليات التداول والتبادل وإنشاء الاوراق المالية المرتبطة وهذا يحول مصر ليس فقط لمخزن للحبوب للمنطقة لكن أيضا لمركز مالي كبير جدا".

 

كما أشار إلى مشروع الشون مؤكدا إنتهاء العمل به وتسلمه في نهاية مارس 2015 في حال الاتفاق النهائي, وأن شروط الأتفاق أن يتم الإنتهاء من 64 شونة قبل موسم الحصاد.

 

 وقال حنفي عن مركز الاستغاثة الذي تم إنشائه مؤخرا من قبل الوزارة أنه تم تصميم المركز على أن يتلقى البلاغات موجهه لأمرين بلاغ موجه لمشاكل مرتبطة برغيف العيش وبلاغات مرتبطة بمنظومة التموين الجديدة, مشيرا إلى أن العمل به يكون بتلقي البلاغات وتصنيفها, وتوجيه أجهزة الرقابة من الوزارة للأماكن التي وردت منها الشكاوى, موضحا أن الخلل الذي تم حصره يكون بين منفذ تموين يحصل على سلع أكثر مما يستحق, أو مخبز لا يعمل, أو نوعية الرغيف ليست على المستوى اللائق, وهو ما يتم التعامل معه.

 

 كما طالب الوزير  المواطنين بالتحرك وإرسال الشكاوى مضيفا ساعدونا على المراقبة حتى يتم السيطرة على الوضع, وضبطه.وأشار إلى خدمة الرسائل التي أطلقتها الوزارة والتي دعت خلالها المواطنين لإرسال الرقم القومي ورقم التموين لتنشيط بطاقة التموين, وهو ما يساعد على التحكم في الرصيد من قبل المواطن حتى لا يتعرض للسرقة.

 

 وأضاف أن الوزارة ستنتهى من تطبيق منظومة الخبز على  4 محافظات في اسبوع بينها "سيناء والبحر الأحمر وبني سويف" كما أكد على وضع ضوابط معينة لدخول الخبز "الفينو" للمنظومة ، مشيرا إلى قرب الدراسة وحاجة الأسر لهذا النوع من الخبز, وموضحا توفير النوعين من الخبز"البلدي والفينو" على ان يكون متاح للمواطن أختيار ما يحتاجه.

 

كما أكد حنفي على وجود خطة للعمل بمنظومة "بوتجاز" تتم بالتنسيق مع وزارة البترول, موضحا أن الإعلان عنها سيتم حين إكمالها.وأشار إلى استعدادات الوزارة لموسم المدارس, وعيد الأضحى فقال"الوزارة تنظم معرض يوم الثلاثاء لمستلزمات المدارس, أما اللحوم فيتم توفير لحوم سودانية بسعر 35 جنيه, ولحوم استرالية وبرازيلية بسعر 45 جنيه للكيلو وهي لحوم طازجة يتم ذبحها في مصر وليست لحوم مجمدة".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان