رئيس التحرير: عادل صبري 07:59 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور..سوهاج تستقبل العام الدراسي بـ 121 مدرسة مستأجرة وآيلة للسقوط

بالصور..سوهاج تستقبل العام الدراسي بـ 121 مدرسة مستأجرة وآيلة للسقوط

أخبار مصر

مدارس مؤجرة

منارات العلم تحوَّلت إلى حظائر مواشي

بالصور..سوهاج تستقبل العام الدراسي بـ 121 مدرسة مستأجرة وآيلة للسقوط

رضوان الشريف 30 أغسطس 2014 12:30

بالطوابير الطويلة امتلأ فناء المدرسة قبل موعد فتح الدراسة، لكن ليس بالتلاميذ، ولا المعلمين، ولكن بالماشية والبهائم.. فالمدرسة الواقعة بمحافظة سوهاج كانت مستأجرة من مالكيها وآلت إليهم من جديد بحكم قضائي، وتم تغيير الأقفال ومنع العمال من دخولها، واستخدمت منارة العلم لعلف المواشي.

 

 

 

وتستقبل محافظة سوهاج العام الدراسي الجديد وسط مشكلة، قد تسبب في تشريد آلاف الطلاب والطالبات مع بداية العام الدراسي الجديد وهذه المشكلة هي المدارس المستأجرة والتي يبلغ عددها 121 مدرسة على مستوى المحافظة تلك المدارس عبارة عن حجرات ضيقة رديئة التهوية والإضاءة متهالكة وآيلة للسقوط في أي لحظة.
 

وقام أصحاب تلك المدارس برفع دعاوى قضائية ضد التربية والتعليم بالطرد والتمكين وكان آخر تلك الدعاوى الحكم القضائي الصادر في الشهر الماضي لملاك مدرسة "النعيم عبد الشهيد" بمركز جرجا وقيام الملاك بالتمكين من المدرسة بموجب الحكم القضائي وتغير الأقفال ومنع العاملين من الدخول إليها واستخدام المدرسة كحظائر للماشية وتربيتها.
 

ويقول مصدر بتعليم سوهاج إن القرار جاء بالمخالفة لقرار وزارة التربية والتعليم رقم 14 لسنة 1992 والذي ينص على عدم تسليم العقارات المؤجرة التي تشغلها المدارس الحكومية، أو ملحقاتها إلا بعد دراسة موقفها بمعرفة الهيئة العامة للأبنية التعليمية والمدرسة مؤجرة منذ عام 1960 وإن هذا الحكم قد تسبب في تشريد 1200 تلميذ وتلميذة.

 

ويقول أحمد شعبان ولي أمر: "مديرية التربية والتعليم قامت بنقل الطلاب لإتمام الدراسة بمدرسة الثانوية بنات وتعريض حياة التلاميذ للخطر، خاصة أن تلك المدرسة موجودة بالقرب من نهر النيل بالإضافة إلى مرور جرارات نقل القصب بالقرب من المدرسة.
 

ويذكر السيد محمد موظف أن هذه الحالة لم تكن هي الحالة الأولى التي يتم رفع دعاوى قضائية لطرد التلاميذ ففي مركز ومدينة جرجا هناك 3 مدارس أخرى قامت برفع دعاوى مماثلة هي مدرسة الأميرية والهداية وأم المؤمنين ومن المتوقع أن يحصل ملاكها على أحكام قضائية بالتمكين وطرد التلاميذ والعاملين من المدرسة وهذا غير مفهوم لماذا لا يتم علاج الكارثة او المشكلة إلا بعد حدوثها؟.

 

ويضيف علاء محمود طالب جامعي أن هذا إهمال متعمد من المسؤولين وإهدار وفساد فلو اننا دولة "زي باقي الدول المحترمة" -على حد قوله- كان اهتمينا بالتعليم وانفقنا علية ربع ما ينفق على المسلسلات والافلام "الهلس" لكنة لا قيمة لأي شيء الآن في مصر.

 

وفي تصريح خاص لـ "مصر العربية" قالت نادية موسى، وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، إنها قامت بمخاطبة وزارة التربية والتعليم وإدارة التخطيط وهيئة الأبنية التعليمية في هذا الشأن للحل.

 

وأشارت إلى أنها تقوم بعمل مبادرة لتوفيق الأوضاع مع الأهالي للوصول إلى حلول وسط حتى لا تتأثر العملية التعليمة بسوهاج وأن بعض الأهالي استجابوا للمبادرة وهناك بوادر للحل.
 

ويبلغ عدد المدارس المؤجرة بسوهاج 352 مدرسة بمختلف قرى ومدن المحافظة منها 120 مدرسة مستمرة بالعلاقة الإيجارية حتى الآن حيث توجد 6 مدارس بمركز سوهاج و21 مدرسة بأخميم و19 مدرسة بالمنشاة و11 مدرسة بجرجا و10 مدارس بالبلينا و6 مدارس بطما و14 مدرسة بطهطا و12 مدرسة بالمراغة و12 مدرسة بجهينة و7 مدارس بساقلتة ومدرسة واحدة بمركز دار السلام وهناك 7 مدارس ترد للمالك بشرط، كما توجد 206 مدارس جار الانتهاء من الإجراءات.
 

ولم تقتصر العملية الإيجارية على المدارس فقط بل شملت الإدارات التعليمية التي تحكم وتنظم سير العملية التعليمة بسوهاج حيث نجد أن هناك 8 إدارات تعليمية بسوهاج تعاني عدم الاستقرار نظرًا لتهالكها وتصدع مبانيها.

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان