رئيس التحرير: عادل صبري 03:25 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

المصري للنقابات المستقلة يدعو لإنشاء مجلس أعلى للعمل

المصري للنقابات المستقلة يدعو لإنشاء مجلس أعلى للعمل

أخبار مصر

محمد عابدين - منسق التشريع بالاتحاد المصري للنقابات المستقلة

المصري للنقابات المستقلة يدعو لإنشاء مجلس أعلى للعمل

أحمد بشارة 30 أغسطس 2014 08:59

دعا محمد عابدين، منسق عام التشريع والقانون بالاتحاد المصري للنقابات المستقلة، إلى إنشاء مجلس أعلى للعمل.

جاء ذلك في مؤتمر "حقوق ومشكلات العمال بين قانون العمل الحالي ومسودتي الحكومة وحملة نحو قانون عادل للعمل" بمقر نقابة التجاريين، أمس الجمعة.

 

ويتضمن تشكيل المجلس، بحسب عابدين، 3 جهات، هي: الحكومة وأصحاب العمال وأعضاء الاتحادات العمالية، بحيث يمثل كل طرف 5 أفراد فقط وفقًا للتمثيل النسبي لاتحاداتهم.

 

وأكد منسق الاتحاد المصري في كلمته بالمؤتمر أن الهدف من إنشاء المجلس هو وضع استراتيجية بالتعاون مع الدولة بشأن العمالة في الداخل والخارج، ورسم سياسة العمالة الموسمية وتنظيمها، وحالات التقاعد، سواء للعجز الكلي أو الجزئي، والحصول على إعانة البطالة، وتمكين الأفراد ذوي الإعاقة من العمل.

 

وتابع: "المجلس الأعلى سيقوم بإعداد عقد نموذجي يحافظ على العمال ويضع حدًا أدنى لدخولهم، وفي حال محاولة أصحاب الاعمال التلاعب به، فسيكون ذلك في صالح العامل وليس ضده".

 

وأشار عابدين إلى أن مشروع المجلس يتضمن وضع لائحة استرشادية لكل قطاع تهدف إلى تنظيم العمالة الأجنبية التي تعمل داخل مصر، وتقنين عمل الأطفال بالرجوع للاتفاقيات الدولية، وتحديد المفاوضة الجماعية حسب قواعد التمثيل للعمال.

 

وأضاف أنه سيتم إنشاء مفوضية عليا للعمل تتكون من 50% من العمال والفلاحين و25% من العاملين بالمجتمع المدني و 25% من الخبراء الاقتصاديين، بالإضافة إلى 5% للمرأة و5% لذوي الإعاقة.

 

وتتمثل مهمة المفوضية في الرقابة على المجلس ورقابة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للعمل ومدى صحة عقود العمل.

 

 
اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان