رئيس التحرير: عادل صبري 07:20 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فاطمة رمضان: رجال الأعمال لا يتفاوضون مع العمال بدون إضرابات

فاطمة رمضان: رجال الأعمال لا يتفاوضون مع العمال بدون إضرابات

أخبار مصر

فاطمة رمضان، عضو المكتب التنفيذي للإتحاد المصري للنقابات المستقلة

عضو المكتب التنفيذي للإتحاد المصري للنقابات المستقلة

فاطمة رمضان: رجال الأعمال لا يتفاوضون مع العمال بدون إضرابات

أحمد بشارة 29 أغسطس 2014 22:14

هاجمت النشطة العمالية فاطمة رمضان، عضو المكتب التنفيذي للإتحاد المصري للنقابات المستقلة، الحكومة الحالية، نظرًا لاتهام العمال دائمًا باللجوء إلى الإضراب والإعتصام دون المفاوضة الجماعية، مدافعًة أن رجال الأعمال لا يجلسون علي مائدة التفاوض إلا بعد إضراب العمال عن العمل.

 

وتساءلت "ما الذي يجبر صاحب العمل علي الجلوس للتفاوض مع العمال والإلتزام بنتيجة التفاوض؟"، مؤكدًة علي مواصلة الحركة العمالية للإضراب حتي بعد سن قانون التظاهر وفرض غرامات مالية علي المحتجين، معتبرًة ان الإضراب هو الحل لجلوس رجال الاعمال مع العاملين على طاولة واحده.

 

وأكدت، خلال كلمتها في مؤتمر "حقوق ومشكلات العمال بين قانون العمل الحالي ومسودتي الحكومة وحملة نحو قانون عادل للعمل" المنعقد اليوم الجمعة بنقابة التجاريين، علي ان تشريع قوانين لتجريم الإضراب لن توقف العمال عن الإحتجاج ومواصلة النضال السلمي للمطالبة بحقوقهم ، لافتة إلي أن تعديلات قانون العمل الجديد عبر السنوات السابقة لم تضع عقوبات رادعة لأصحاب الاعمال حال عدم تنفيذهم لبنود القانون.

 

وأوضحت، أن العامل هو الطرف الضعيف، ويجب أن تكون العقوبة الواقعة عليه أقل من العقوية التي يتم فرضها علي صاحب العمل، إلا ن قانون العمل بجميع تعديلاته لم يراع ذلك، بل أدي لتشريد مئات العمال.

 

وأشارت إلي أن المسودة الحالية مخالفة لبنود الدستور، لافتًة إلى خلو المسودة الحالية من عقوبة حظر التمييز ضد المراة وفصل القيادات النقابية، مضيفًة أن مسودة الحملة وضعت عقوبة الحبس لصاحب العمل حال قيامه بفصل العامل.

 

وهاجمت، المجموعة الممثلة لعمال مصر في اللجنة القانونية لوضع مسودة قانون العمل بوزارة القوي العاملة والهجرة واصفة إياهم بـ "السخرة" وعدم تمثيلهم لعمال مصر بأي حال من الاحوال، موضحة ان معيار صحة المفاوضة الجماعية وجود ممثلين للمجتمع المدني بشكل قوي وليس مجرد قيادات الاتحادات العام.

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان