رئيس التحرير: عادل صبري 02:07 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور.. وزيرا النقل والتجارة يفتتحان منفذ قسطل - أشكيت البرى

بالصور.. وزيرا النقل والتجارة يفتتحان منفذ قسطل - أشكيت البرى

قسطل - أحمد عطية 27 أغسطس 2014 18:44

افتتح اليوم الأربعاء المهندس هاني ضاحي، وزير النقل، ومنير فخري عبدالنور، وزير التجارة والصناعة، وعبدالواحد يوسف، وزير الطرق والجسور بالسودان، يرافقهم اللواء مصطفى يسرى، محافظ أسوان، واللواء جمال حجازى، رئيس الهيئة العامة للموانى البرية والجافة، منفذ "قسطل/ أشكيت" على الحدود المصرية السودانية، الذى يعتبر النافذة إلى أفريقيا.

وقال المهندس هانى ضاحى: إن مصر حريصة على التواصل والتعاون الدائم مع شعب السودان الشقيق، مضيفا أن الميناء سيساهم في إحداث نقلة كبرى في دفع حركة التبادل التجارى بين شعبى وادي النيل، بجانب تحقيق إضافة أسواق حرة جديدة تعمل على تنمية حركة الصادرات والواردات للبضائع والثروة الحيوانية، علاوة على زيادة حركة المسافرين بين مصر والسودان.

وأضاف الوزير أن الميناء يقع شرق بحيرة السد العالى وعلى خط الحدود الدولية لتسهيل حركة البضائع والأفراد بين مصر والسودان، وأنه سيسهم فى زيادة حجم التبادل الحالي بين مصر والسودان البالغ 5 مليارات جنيه سنويا، حيث تزيد هذه النسبة بمقدار 14% خلال العام الأول لتشغيل المنفذ، مشيرا إلى توفير وسائل الإعاشة للعاملين على مساحة تبلغ 15 ألف متر بالمنفذ الذى تبلغ مساحته الكلية 45 ألف متر مربع.

وأشار ضاحى إلى أن افتتاح هذا المعبر يسمح للشاحنات المحملة بالبضائع بنقلها إلي البلد المستورد والعودة مرة أخرى محملة ببضائع إلى الطرف الثانى، وذلك بهدف تعظيم الاستفادة من أسطول النقل بين البلدين وذلك طبقا لبروتوكول التعاون الموقع بين الدولتين.

ومن جانبه أوضح اللواء جمال حجازى أن الاتفاق النهائى بين الجانبين كان نتاج 24 اجتماعا عقدت بين مسئولى البلدين، وتم التنسيق خلالها على جميع المجالات، مشيرا إلى أن مواعيد العمل بالمنفذ علي الجانبين ستكون من الساعة 9 صباحا إلى 3 عصرا شتاء، ومن 9 صباحا حتى 4 عصرا صيفا، طبقا لمواعيد عمل بحيرة ناصر التى تعمل نهارا فقط.

وأضاف حجازى أن الموانى البرية حققت إيرادات بلغت 102 مليون جنيه، خلال العام الماضى، نتيجة تحصيل رسوم عبور وإيجار الأنشطة المصاحبة للميناء، بالإضافة إلى أن إيرادات جمارك الموانى بلغت نحو مليار جنيه من رسوم عبور الشاحنات والبضائع من المنافذ، وأوضح أن الهيئة وضعت إستراتيجية لتفعيل أنشطة الموانى الجافة والمناطق اللوجستية، وتم تقسيمها إلى ثلاث مراحل، ومن المقدر أن تستغرق كل مرحلة من 2 إلى 3 أعوام.

كما تفقد وزير النقل والوفد المرافق له الطريق الدولى الجديد ( قسطل – وادي حلفا) الذى يربط بين مصر والسودان، حيث أكد وزير النقل أن هذا الطريق سيخفض بشكل كبير تكلفة نقل الطن الواحد بين البلدين من 1200 دولار عبر النقل الجوى إلى 200 دولار، كما يتيح انتقال الأفراد من الخرطوم إلى الإسكندرية، ومنها إلى دول المغرب العربى والعكس، والطريق الجديد يربط بشكل مباشر بين بلدة قسطل في جنوب مصر ومدينة حلفا شمال السودان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان