رئيس التحرير: عادل صبري 01:37 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالمخالفة لقرار محلب..الاستثمار توقع برتوكول مع "اوبتك" للعمل بخليج السويس

بالمخالفة لقرار محلب..الاستثمار توقع برتوكول مع اوبتك للعمل بخليج السويس

أخبار مصر

وزير الاستثمار اثناء توقيع البرتوكول

بالمخالفة لقرار محلب..الاستثمار توقع برتوكول مع "اوبتك" للعمل بخليج السويس

كريم عبد المعين 27 أغسطس 2014 11:09

سادت حالة من الارتباك بين صفوف قيادات محافظة السويس -على رأسهم المحافظ اللواء العربي السروي- بعد تفاجئهم بتوقيع وزير الاستثمار أشرف سالمان خلال زيارته للمنطقة الاقتصادية غرب خليج السويس برتوكولا بين الوزارة وشركة ماك أوبتك اليونانية؛ لإنشاء معامل ضخمة لتكرير البترول ومنحهم 3 ملايين متر مربع بالمنطقة.

وجاءت حالة الارتباك نتيجة أن توقيع البرتوكول الذي تم الأحد جاء بالمخالفة لقرار رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، والذي يقضي بمنع التصرف في أراضي السويس حتى الانتهاء من إعداد المخطط العام لمشروع تنمية قناة السويس.

وكشفت مصادر بالمحافظة فى تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" أن محافظ السويس قام بمخاطبة اللواء محمد رفعت رئيس المنطقة الاقتصادية للاستفسار عن هذه الخطوة التى جاءت مخالفة لقرارات مجلس الوزراء.

وفى تصريحات سابقة أكد اللواء العربي السروي محافظ السويس أنه لن يوافق على إقامة أي مشروع فى المنطقة تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء؛ خوفا من السماح بإقامة شركات في أراضي مشروع القناة الجديدة.

يذكر أن شركة ماك أوبتك اليونانية وقعت عقد إنشاء معمل تكرير بمنطقة خليج السويس مع كونسرتيوم إحدى الشركات الصينية بقيمة 3.8 مليار دولار وقدرات تكرير تبلغ حوالي 250 ألف برميل يوميًا.. وذلك قبل توقيع وزير الاستثمار برتوكول إنشاء المشروع وهو ما يعني أن الموضوع يسير على قدم وساق قبل إعلان المخطط.

من جانبه قال الخبير البترولي محمد محمود إن هذا المشروع من الصعب تنفيذه في مصر نظرا لأنه سيستخدم كميات هائلة من الغاز الطبيعي تصل إلى 150 مليون قدم يوميا من الغاز وهو ما يساوي نسبه 110% من الغاز الموصل لجميع منازل مصر.

وكشف أن إحدى الشركات العاملة في مسطرد تحصل على 110 مليون قدم من الحكومة يوميا بسعر 4 دولارات للمليون وحدة حرارية بينما السعر العالمي يصل 19 دولارا.

وأضاف أنه في حالة وجود بند يلزم المنطقة الاقتصادية بتوفير الغاز الطبيعي لهذه الشركة فسوف يتوقف المشروع وقد تلجأ الشركة اليونانية إلى التحكيم الدولي أما في حالة قيامها باستيراد متطلباتها من الغاز فيسكون الأمر سهلا.

وحاولت "مصر العربية" التواصل مع اللواء محمد رفعت رئيس المنطقة الاقتصادية لاستيضاح الأمر إلا أن العاملين في مكتبه أكدوا أنه ليس لديه متسع من الوقت للحديث لوسائل الإعلام٫


اقرأ أيضا:

قاضٍ وضابط يعتديان بالضرب على محصل بنفق أحمد حمدي

وزير الاستثمار: مليار جنيه لإنشاء شركة بترول بالسويس

البدو يؤمنون أبراج الكهرباء بالسويس .. ومواطنون يتسائلون " هل الشرطة في اجازة ؟ "

السويس.. القبض على والد طالب أزهري متهم بتصنيع قنابل

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان