رئيس التحرير: عادل صبري 01:25 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

اتفاق مصري إثيوبي على آلية تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية

اتفاق مصري إثيوبي على آلية تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية

أخبار مصر

أرشيفية لـ"سد النهضة"

في اجتماع السودان..

اتفاق مصري إثيوبي على آلية تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية

فطين سليمان 26 أغسطس 2014 19:44

أعلن وزراء مياه دول النيل الشرقي "مصر، وإثيوبيا، والسودان"، الاتفاق على التضامن لإجراء الدراسات التي أوصت بها لجنة الخبراء الدولية، فيما يخص سد النهضة وتقيم آثاره, وذلك بتكليف مكتب استشاري عالمي لإجراء الدراستين المطلوبتين.

 

جاء ذلك بالبيان المشترك الذي صدر في ختام أعمال مفاوضات الجولة الرابعة لسد النهضة الإثيوبي الثلاثاء، والتي استمرت على مدى يومين بالعاصمة السودانية الخرطوم بحضور وزراء الموارد المائية والري لدول حوض النيل الشرقي الثلاث.
 

واتفق الوزراء الثلاثة، خلال اجتماعاتهم، على آلية تنفيذ توصيات الهيئة الدولية للخبراء فيما يتعلق بالدراسات الإضافية بموارد المياه ونموذج محاكاة نظام هيدروكهربائية ودراسات تقييم التأثير البيئي والاجتماعي والاقتصادي على دولتي المصب، والتي ستشارك الدول الثلاث في إعدادها.
 

كما اتفق الوزراء على التضامن بين الدول الثلاث لإجراء الدراستين الإضافيتين اللتين أوصت بها لجنة الخبراء العالميين، وذلك باستخدام شركة (أو شركات) استشارية دولي، واعتماد نطاق العمل الخاص بالدراستين حسبما أوصت بها لجنة الخبراء العالمية.
 

كما انتهى الاجتماع إلى ضرورة تشكيل لجنة من الخبراء الوطنيين من الدول الثلاث تضم أربعة خبراء من كل دولة من الدول الثلاث على أن تتولى اللجنة وضع قواعدها الإجرائية، واعتماد فترة ستة أشهر لتكون الإطار الزمني لإنجاز الدراستين.
 

وقال السفير معتز موسى، وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني، إنَّ وزير الري والطاقة الإثيوبي، اليمايو تيجنو، وجه الدعوة للوزيرين المصري والسوداني لزيارة موقع مشروع سد النهضة الإثيوبي خلال الشهر المقبل.
 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان