رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فتح ملف استيلاء "جمعية عرابي" على أراضي الدولة

فتح ملف استيلاء جمعية عرابي على أراضي الدولة

أخبار مصر

النائب العام المستشار هشام بركات

فتح ملف استيلاء "جمعية عرابي" على أراضي الدولة

عمر مصطفى 26 أغسطس 2014 12:17

قرر المستشار أحمد إدريس، رئيس لجنة استرداد أراضي الدولة المنهوبة، استدعاء 20 عضواً من أعضاء جمعية "أحمد عرابي"، للتحقيق في البلاغ  المقدم من مدير مركز الشفافية للدراسات المجتمعية والتدريب الإنمائي، الذي يتهم فيه الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بإهدار الثروة الزراعية عن طريق السماح بتحويل نشاط الأرض المخصصة لجمعية عرابي من الاستثمار الزراعي إلى نشاط استثمار عقاري وسكنى، بأن سمحت لهم برفع نسبة البناء على الأراضي الزراعية التي حصلوا عليها بأسعار تقل عن قيمتها الحقيقية.


وكان المستشار أحمد إدريس قد كلف لجنة من خبراء الكسب غير المشروع والأموال العامة بوزارة العدل بفحص النقاط الفنية بالبلاغ ، وبتاريخ 9/8/2014 ورد تقرير مبدئي من لجنة الخبراء الكسب غير المشروع والأموال العامة لعدد 103 عضو بالجمعية.

وأفاد التقرير أن جمعية أحمد عرابي هي جمعية تعاونية زراعية، ويبلغ عدد أعضائها الذين حصلوا على أراض 1026 عضو، وتبين أن معظم الأعضاء خالفوا الغرض من استغلال الأرض المخصصة لهم، وهو الاستغلال الزراعي وقاموا بالبناء عليها بنسب مختلفة تجاوزت في معظمها 7%.

وبتاريخ 10/8/2014 تقدم الدكتور عادل البلتاجي، وزير الزراعة، ببلاغ للنائب العام المستشار هشام بركات، ضد جمعية أحمد عرابي التعاونية الزراعية بناحية طريق مصر إسماعيلية الصحراوي، بشأن مخالفات الجمعية ووقائع إهدار المال العام والاستيلاء على أراضي الدولة.

وقامت هيئة تنمية المشروعات الزراعية بإجراء معاينة استكشافية لأراضي الجمعية، وتبين منها أن المساحة المتعاقد عليها 11 ألف و 917 فدان، والمساحة التي وضعت الجمعية عليها يدها بلغت 13 ألف و 286 فدان، وأن الدولة لم تحصل على ثمن المساحات الزائدة، فضلاً عن مستحقاتها عن المباني المخالفة.

كما أحال النائب العام المستشار هشام بركات، البلاغ المقدم من وزير الزراعية إلي المستشار أحمد إدريس، قاضي التحقيق للاختصاص، وصدر قرار بتشكيل لجنة من خبراء وزارة العدل للانتقال لمعاينة الأرض على الطبيعة وتحديد مساحة وضع يد الجمعية ومقارنتها بالمساحة المتعاقد عليها، وصولاً لوجود مساحة زائدة عن المساحة المتعاقد عليها ومساحتها وقيمتها وتاريخ وضع اليد عليها، وقيمة مقابل الانتفاع المستحق عليها عن فترة وضع اليد والأضرار التي أصابت المال العام من جراء ذلك والمسئول عنها وسند مسئوليته .

وأخطر المستشار أحمد إدريس مباحث الأموال العامة، وهيئة الرقابة الإدارية، لاستدعاء المشكو في حقهم والذي يبلغ عددهم حتى الآن 103 عضو من أعضاء الجمعية، والذين يبلغ عددهم 1026 عضو بواقع 20 حالة يومياً بداية من الأسبوع المقبل، كما تم استدعاء رئيس مجلس إدارة الجمعية لسؤاله في البلاغ المقدم من وزير الزراعة بشأن استيلاء الجمعية علي مساحة 1368 فدانا.


اقرأ أيضا:

تحويل أرض مدرسة إلى موقف سيارات بـ"منزلة" الدقهلية

نجل الشاطر: لا نملك سوى 5% من زاد.. و الدولة تستولي على 35 فرعاً منذ يوليو

بالمستندات..إهدار المال العام بأكاديمية الفنون

تأجيل محاكمة إبراهيم سليمان في "الحزام الأخضر" لـ28 أكتوبر

تأجيل التحقيق مع الولي في فساد الأهرام لجلسة 16 يوليو

"أحمد عز" في القفص لاتهامه بالاستيلاء على أسهم الدخيلة

حفظ بلاغ يتهم حواس بتعريض الآثار للخطر وإهدار المال العام

بالمستندات.. 30 مليون جنيه مهدرة بشوارع دمياط

بالمستندات.. محطة صرف دمياط الجديدة تنهار قبل تشغيلها

الجنايات تستمع لشاهد الإثبات في "الحزام الأخضر"

بلاغ يتهم سامح عاشور بإهدار 300 مليون من أموال المحامين

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان