رئيس التحرير: عادل صبري 10:17 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

خبير مياه: أثيوبيا تتلاعب بالألفاظ في أزمة سد النهضة

ما بين الاستخدام "العادل" و"المتساوي"

خبير مياه: أثيوبيا تتلاعب بالألفاظ في أزمة سد النهضة

فطين سليمان 26 أغسطس 2014 11:53

قال الدكتور مغاورى دياب، خبير المياه، إن البيان المشترك الذى أصدره كل من الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء الإثيوبى هيلى مريام ديسالين، على هامش القمة الإفريقية الأخيرة، نص على أهمية الاستخدام المنصف والعادل للمياه وذلك بالمخالفة للموقف الرسمى الإثيوبى والذى يؤكد على الاستخدام المتساوى للمياه.

ولفت إلى أن حديث الوفد الإثيوبى خلال المفاوضات المنعقدة بالعاصمة السودانية الخرطوم بين دول حوض النيل الشرقى لمناقشة النقاط العالقة فى الاتفاقية الإطارية والتوصل لحل لأزمة سد النهضة الإثيوبى، عن تأييد إثيوبيا للاستخدام المتساوى لمياه النيل هو مخالفة لكافة المواثيق الدولية والتى تنص على الاستخدام المنصف والعادل للمياه.

وأوضح أن الاستخدام المتساوى للمياه من شأنه إعادة توزيع المياه من جديد بما يضر بمصر وتخفيض حصتها من مياه النيل، مشيراً إلى أن الاستخدام العادل يحسب على عوامل عديدة منها احتياج الدولة للمياه واستخداماتها والعديد من المعايير التى ينص عليها القانون الدولى.

وأشار إلى أن التوزيع العادل للمياه من شأنه التأكيد والحفاظ على حصة مصر من المياه، بل وزيادتها، نظراً لاعتماد مصر كليا على النيل، مشيراً إلى المفاوض الإثيوبى يتلاعب بالألفاظ، مطالباً بضرورة الاعتماد كليا على وثيقة الجمعية العامة للأمم المتحدة والتى تنظم توزيع مياه الأنهار الدولية.


اقرأ أيضا:

إحالة التفاوض بشأن سد النهضة إلى لجنة الخبراء الدوليين

فيديو.. منى عمر: السودان تبحث عن مصلحتها فقط في أزمة سد النهضة

بدء مباحثات سد النهضة بالخرطوم

المياه-المخزنة-خلف-السد-في-الزراعة-كارثة">خبير: المياه-المخزنة-خلف-السد-في-الزراعة-كارثة">استخدام أثيوبيا المياه المخزنة خلف السد في الزراعة كارثة

بعد 8 أشهر.. مباحثات حول سد النهضة بقاعدة "لا ضرر ولا ضرار"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان